السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

في مواجهة الصين.. 100 دولة تريد التحقيق في مصدر كورونا

في مواجهة الصين.. 100 دولة تريد التحقيق في مصدر كورونا

رجل يسير بجوار لافتة تحمل صورة الرئيس الصيني.(رويترز)

قالت شبكة «سي إن إن» الامريكية إن نحو 100 دولة تدعم قرار خلال اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، الذي بدأ الاثنين، يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل في أزمة الفيروس، لا سيما المعالجة الصينية الأولية للوباء التي تعرضت لانتقادات عديدة.

وأضافت «سي إن إن» أنه حتى روسيا التي ترتبط بعلاقات قوية مع الصين، انضمت إلى هذه الدعوة، مشيرة إلى وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن نظيره الصيني، شي جين بينغ ذات مرة بـ«المقاتل الوحيد»، لكن الوصف الذي جاء في سياق مزحة، أصبح حقيقة في ظل أزمة جائحة كورونا.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن القرار تمت صياغته بعد أن اقترحته أستراليا، وقوبل برد فعل غاضب من قبل بكين، التي اتهمت أستراليا بالإقدام على خطوة «غير مسؤولة للغاية»، يمكن أن تشوش على التعاون الدولي في مكافحة الوباء الذي يقترب عدد إصاباته حول العالم من 5 ملايين.

ومن المقرر أن يعرض مشروع القرار على الاجتماع السنوي للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف الذي يستمر لمدة يومين.

وتبدو صيغة القرار الذي يدعو إلى تقييم محايد وشامل للاستجابة التي أبدتها منظمة الصحة العالمية في مواجهة الفيروس، أقل شدة من الصيغة التي اقترحتها أستراليا في البداية، الذي يدعو إلى التحقيق في مسؤولية الصين عن بداية الوباء.

وربما يكون الأمر ضرورياً من أجل الحصول على موافقة غالبية الدول الأعضاء في الصحة العالمية على القرار، لا سيما روسيا صاحبة العلاقات القوية مع الصين.

لكن هذا لا يعني أن على الحكومة الصينية أن تطمئن، فرغم أنه لا يستهدف دولة بعينها فقد يؤدي إلى إظهار معلومات محرجة لبكين.

وكانت الصين قد قالت في وقت سابق إنها ستدعم أي تحقيق تجريه منظمة الصحة العالمية، التي اتهمت من قبل دولاً غربية بمحابة بكين والاعتماد عليها بصورة مفرطة، وهو الاتهام الذي يرفضه مسؤولو المنظمة.