الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الصين ترسل فريقاً للتحقيق في موت سفيرها بعد إعلان إسرائيل سبب الوفاة

الصين ترسل فريقاً للتحقيق في موت سفيرها بعد إعلان إسرائيل سبب الوفاة

السفير الصيني الراجل دو وي.(أ ب)

أعلنت الصين إرسال فريق للتحقيق في وفاة سفيرها لدى إسرائيل، بعد إعلان شرطة الدولة العبرية أن وفاة الدبلوماسي الصيني جاءت نتيجة سكتة قلبية.

وكانت السلطات الإسرائيلية أعلنت، الأحد، العثور على السفير الصيني، دو وي (58 عاماً) ميتاً في شقته بضاحية هرتسيلا شمالي تل أبيب.

وقالت الشرطة أمس إنها فتحت تحقيقاً في الوفاة، رغم أنها قالت في بداية الأمر إنه لا دليل على وقوع حادث متعمد.


وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن الخبراء الطبيين قدروا أن السفير توفي أثناء نومه نتيجة سكتة قلبية.


لكن الرواية الإسرائيلية على ما يبدو لم تقنع الجانب الصيني الذي قرر إرسال فريق تحقيق متخصص إلى إسرائيل اليوم الاثنين لمتابعة القضية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه لن يطلب من الفريق الصيني الخضوع للحجر الصحي لدى وصوله، كما هو معمول به مع الأجانب القادمين من الخارج.

ومن المتوقع أن يجري الفريق تحقيقاً داخلياً في الوفاة، فضلاً عن إتمام ترتيبات نقل الجثة إلى الصين، كما سينسق أنشطة السفارة.

وعين الدبلوماسي لدى تل أبيب في أواخر فبراير الماضي، أي قبل 3 أشهر، وكان يعيش في إسرائيل بمفرده في منزله فيما زوجته وابنه يعيشان في الصين.

وقالت صحيفة "يديعوت آحرونوت" إنه طلب من السفير عزل نفسه لمدة 14 يوماً لدى وصوله إسرائيل، وسط المخاوف المتعاظمة من تفشي فيروس كورونا.

وعقب إعلان الوفاة انتشرت تقارير لأنصار نظرية المؤامرة تربط بين زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى إسرائيل والضغوط من أجل وقف التعاون المتنامي بين بكين وتل أبيب وبين وفاة السفير.

وربطت تقارير أخرى بين الحديث عن إعلان ظهور علاج لفيروس كورونا في إسرائيل والتعاون مع الصين في هذا المجال، خاصة أن السفير الراحل قد تحدث عن هذا الأمر قبل أسابيع من وفاته لوسائل إعلام إسرائيلية.