الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

باكستان تعثر على مسجل صوت قمرة القيادة الخاص بالطائرة المنكوبة

باكستان تعثر على مسجل صوت قمرة القيادة الخاص بالطائرة المنكوبة

أقارب الضحايا أثناء تشييع الجنازة. (أ ف ب)

قال المتحدث باسم الخطوط الجوية الباكستانية، عبد الله حفيظ خان، إنه تم العثور على مسجل الصوت الخاص بقمرة قيادة الطائرة المنكوبة، التي تحطمت يوم الجمعة الماضي في حي سكني بمدينة كراتشي، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها باستثناء شخصين.

وأوضح المتحدث، في بيان نشرته وكالة أنباء «بلومبرغ» اليوم، أنه تم تسليم مسجل الصوت الخاص بالطائرة، طراز إيرباص «إس إي أيه 320»، إلى المجلس المعني بالتحقيق في الحادث.

وكانت باكستان أعلنت قبل أيام العثور على مسجل بيانات الرحلة الخاص بالطائرة، حيث قال وقتها عبد الستار خوخار، المتحدث باسم هيئة الطيران المدني، إن البحث عن المسجل الصوتي ما زال جارياً.

ويشكل المسجلان معاً ما يسمى بـ«الصندوق الأسود»، وكلاهما يسجل تفاصيل مسار الطائرة إضافة إلى تفاصيل أنظمتها الميكانيكية وأجهزة الكمبيوتر.

وقد يوفر تحليل الجهازين أدلة للمحققين بشأن سبب قرار قائد الرحلة «بيه كيه 8303»، بإلغاء الهبوط والالتفاف ثانية. وكان الطيار قد تحدث عن خلل في المحركين قبل تحطم الطائرة، ما أسفر عن مقتل 97 راكباً كانوا على متنها، وهي قادمة من مدينة لاهور شمال البلاد.

وصرح وزير الطيران الباكستاني غلام ساروار خان، في مؤتمر صحفي، بأن باكستان شكلت لجنة من 4 أعضاء ستقدم تقريرها عن الكارثة في غضون 3 أشهر.