الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«هيومن رايتس»: انتهاكات طالبان للحريات تثير المخاوف قبل بدء مباحثات سلام

«هيومن رايتس»: انتهاكات طالبان للحريات تثير المخاوف قبل بدء مباحثات سلام

انتهاكات طالبان للحريات تثير المخاوف قبل بدء مباحثات سلام. (إي بي أيه)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن حركة طالبان الإرهابية فرضت قيوداً صارمة على تعليم النساء وحرية التعبير والحركة في المناطق التي تخضع لسيطرتها منذ أعوام.

وأوضحت المنظمة في تقرير نُشر، اليوم الثلاثاء أنه مع الاستعداد لإجراء مباحثات سلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، أصبح من الضروري بصورة أكبر من ذي قبل السعي للحصول على ضمانات بشأن التزامات حقوقية قوية.

وخلص التقرير المؤلف من 65 صفحة إلى أن المسلحين المتشددين في إقليم هلمند بجنوب البلاد لا يسمحون للنساء والفتيات بالتعليم، حيث يقولون إن السكان المحليين لا يشجعون تعليمهن، ويرجع ذلك جزئياً إلى الحواجز الثقافية.

مع ذلك، فإنه في إقليم قندوز بشمال البلاد، حيث يتمتع المواطنون بعقلية منفتحة بصورة أكبر تجاه تعليم الفتيات، يمكن للفتيات الذهاب للمدارس حتى يصلن إلى سن البلوغ.

وقالت باتريشيا جوسمان مساعدة مديرة المنظمة لشؤون آسيا «أعادت حركة طالبان تطبيق بعض من أكثر إجراءاتها قسوة في المناطق التي تسيطر عليها، ولكن ما زال من الصعب والخطير أن يعرب المواطنون عن أي اعتراضات لسلطات طالبان».

وأشار التقرير إلى أنه يتعين على الرجال أن يكون لديهم لحية ويرتدون الملابس الأفغانية التقليدية، كما أن الالتزام بالصلاة أمر إجباري.

وأوضح التقرير أن طالبان تحظر تماماً الاستماع للموسيقى ومشاهدة التلفزيون في الأماكن التي تسيطر عليها، ومن يتم إدانته بانتهاك هذه الأوامر يتم معاقبته بصورة صارمة.

واستند التقرير على حوارات مع 138 شخصاً في أقاليم وارداك وهلمند وقندوز في الفترة من الأول من يناير 2019 حتى أبريل 2020.

وقالت المنظمة إنه من أجل التوصل لتسوية، من المهم أن تظهر حركة طالبان احترامها للمجتمعات المتنوعة وتعليم النساء وحقوق الإنسان الأساسية.