السبت - 15 أغسطس 2020
السبت - 15 أغسطس 2020
الصين تهدد بإجراءات مضادة ضد دول بسبب هونغ كونغ. (رويترز)
الصين تهدد بإجراءات مضادة ضد دول بسبب هونغ كونغ. (رويترز)

الصين تهدد بإجراءات مضادة ضد دول بسبب هونغ كونغ

لوَّحت الصين، اليوم الخميس، باتخاذ إجراءات مضادة في حال استمرت الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والمملكة المتحدة في اتخاذ إجراءات رداً على قانون الأمن القومي الصيني الصارم في هونغ كونغ، قائلة إن الضغط الأجنبي «لن ينجح أبداً».

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان، إن الصين «تستهجن وتعارض بشدة» تمرير مجلس النواب الأمريكي بالإجماع مشروع قانون، أمس الأربعاء، من شأنه أن يزيد العقوبات على المصارف التي تجري أعمالاً مع مسؤولين صينيين ضالعين في حملة الإجراءات الصارمة بحق المتظاهرين المنادين بالديمقراطية في هونغ كونغ.

وألقت السلطات القبض على مئات المتظاهرين، أمس، خلال احتجاجات على القانون الذي دخل حيز التنفيذ، يوم الثلاثاء، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء.

وقال تشاو في إيجاز صحفي معتاد في بكين: «محاولة الولايات المتحدة عرقلة هذا القانون محكوم عليها بالفشل».

وأضاف: «نحث الجانب الأمريكي على فهم الوضع والالتزام بالأعراف الأساسية للقانون الدولي والعلاقات الدولية ووقف التدخل في شؤون هونغ كونغ والدفع بمشروع القانون السلبي هذا أو تنفيذه. وإلا سوف نتخذ إجراءات مضادة قوية ويجب عليه تحمل كل العواقب».

يستهدف القانون الذي جرى سنّه، يوم الثلاثاء، الحركات الانفصالية وأعمال التخريب والإرهاب والتواطؤ مع القوات الأجنبية في هونغ كونغ. ويقول المنتقدون إن هدفه قمع المعارضة في المركز المالي الذي شهد احتجاجات العام الماضي.

#بلا_حدود