الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
حسن روحاني. (رويترز)

حسن روحاني. (رويترز)

الخارجية الأمريكية: هجمات إيران صارت أكثر تهوراً

أكد مايك بيل مستشار وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإيرانية أهمية تمديد حظر السلاح على إيران في أكتوبر القادم، محذراً من أنه إذا لم يحدث ذلك «ستتحرك أساطيل الأسلحة الإيرانية في المنطقة من دون رادع».

وفي مقابلة صحفية نشرت اليوم، نفى أن تكون هناك مفاوضات سرية بين الولايات المتحدة وإيران في مسقط.

وحول إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكثر من مرة بأن طهران مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة إذا اعتذرت ودفعت تعويضات، قال: «أوضح الرئيس (الأمريكي) دونالد ترامب أن الإدارة مستعدة للتفاوض إنما بدون شروط مسبقة. وفي السابق طالب الإيرانيون برفع العقوبات قبل المفاوضات أو إقامة علاقات. ما يقوله الإيرانيون يعكس أنهم غير جادين ولا يعبّرون عن رغبة في التفاوض».

وعما إذا كان يعتقد أن إيران تريد حرباً أم أنها تريد البقاء على الحافة، قال: «أعتقد أن الهدف الاعتماد على تحديات لا تصل إلى حرب تقليدية شاملة، إنها تحديات بنظرهم تكفي لتخفف الولايات المتحدة وجودها في المنطقة.. المشكلة أنه إذا راقبنا هجمات النظام الإيراني خلال السنة الماضية، فقد صارت متهورة، وهذا قد يقود إلى إساءة الحسابات، وفي إساءة الحسابات قد يصبحون أكثر تهوراً وأكثر تهديداً وأكثر استفزازاً، ما يجر صراعاً حتى لو كانت نياتهم من الهجمات البقاء تحت هذا الخط».

اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء

#بلا_حدود