الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

واشنطن توفد وزير الصحة إلى تايوان في أرفع زيارة من نوعها منذ 1979

واشنطن توفد وزير الصحة إلى تايوان في أرفع زيارة من نوعها منذ 1979

وزير الصحة الأمريكي. (أ ب)

من المقرر أن يتوجه وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار قريباً إلى تايوان، في الزيارة الأرفع مستوى لوزير أمريكي إلى الجزيرة منذ عام 1979، عندما قطعت واشنطن وتايبيه العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقال المعهد الأمريكي في تايوان، الذي يقوم بمهام سفارة أمريكية بحكم الأمر الواقع، اليوم الأربعاء، إن الوفد سيصل «في الأيام المقبلة»، ويهدف إلى تعزيز الشراكة والتعاون لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وذكر عازار في بيان للمعهد أن «تايوان كانت نموذجاً للشفافية والتعاون في الصحة العالمية أثناء جائحة كوفيد-19 وقبلها بمدة طويلة».

وقال عازار إن «هذه الرحلة تمثل فرصة لتعزيز تعاوننا الاقتصادي والصحي العام مع تايوان، لا سيما أن الولايات المتحدة والدول الأخرى تعمل على تعزيز وتنويع مصادرنا للمنتجات الطبية الحيوية».

وحتى اليوم الأربعاء، سجلت تايوان 476 إصابة بفيروس كورونا و 7 وفيات.

تأتي الزيارة وسط توتر متصاعد في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، التي تعتبر تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، في حين تتمسك تايوان بحكومتها المستقلة منذ عام 1949.

وكرست جائحة «كوفيد-19» الأزمة بين الصين وتايوان، لا سيما على خلفية كيفية تعامل البلدين مع الوباء، ففي حين شكلت تايوان نموذجاً ناجحاً في كبح الفيروس، واجهت الصين انتقادات دولية بشأن تأخرها في الإعلان بشفافية عن الكارثة ما أدى إلى تفاقمها، وهو ما تنفيه بكين.