الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تايوان تعتزم زيادة إنفاقها الدفاعي لمواجهة التنامي العسكري الصيني

تايوان تعتزم زيادة إنفاقها الدفاعي لمواجهة التنامي العسكري الصيني

رئيسة تايوان. (إي بي أيه)

طالبت رئيسة تايوان تساي إنغ وين المجتمع الدولي بالوقوف أمام بكين، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة تايوان زيادة الإنفاق الدفاعي بنسبة 10% لمواجهة التفوق العسكري الصيني المتزايد.

ونقلت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء عن تساي قولها في فعالية افتراضية نظمها معهد هدسون ومقره واشنطن: «شعبنا الذي يبلغ تعداده 23 مليون نسمة لديه الحق في تحديد مستقبله، وهو ما يخالف التوجه الذي تتبناه بكين».

وأشادت تساي إنغ وين بالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة لانتقادهما أعمال الصين، مطالبة المزيد من الدول بأن تحذو حذوهما.

جاءت تعليقات تساي بعد أيام من زيارة وزير الصحة الأمريكي أليكس أزار لتايوان، حيث يعد أبرز مسؤول أمريكي يزور تايبيه منذ أكثر من 4 عقود.

وتفاقمت التوترات بشأن تايوان، إحدى أكثر القضايا حساسية بين أمريكا والصين، وذلك في ظل الخلافات بين أكبر اقتصادين في العالم بشأن قضايا تتراوح ما بين هونغ كونغ وتكنولوجيا الجيل الخامس.

وعرض مجلس الوزراء التايواني موازنة من شأنها تعزيز الإنفاق على مجال الدفاع إلى 4ر453 مليار دولار تايواني ( 4ر15 مليار دولار أمريكي) خلال العام ابتداء من يناير المقبل، مقارنة بـ 4ر409 مليار دولار تايواني خلال العام الحالي.