السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

رئيس وزراء اليابان يدخل المستشفى لإجراء فحوصات وسط تكهنات حول صحته

رئيس وزراء اليابان يدخل المستشفى لإجراء فحوصات وسط تكهنات حول صحته

شينزو آبي. (رويترز)

قال مصدر حكومي إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي دخل مستشفى بطوكيو، اليوم الاثنين، لإجراء فحص طبي، وذلك بعد أن أبدى مسؤول كبير قلقه من إصابة رئيس الوزراء بإرهاق بسبب عبء العمل خلال جائحة فيروس كورونا.

وأضاف المصدر أن آبي، أطول رؤساء وزراء اليابان بقاء في السلطة، يعتزم العودة لمنزله في وقت لاحق اليوم بعد إجراء الفحوصات في مستشفى «كيو» الجامعي.

ولم يعرف على الفور سبب إجراء هذا الفحص، لكن مصادر مقربة من رئيس الوزراء قالت إنه فحص عادي، وذكرت مصادر أخرى حكومية أنه ليس أمراً مقلقاً.

ويجري آبي فحصاً معتاداً مرتين في السنة، كان آخرهما في 13 يونيو.

وتأتي هذه التقارير بعد تصريحات أدلى بها أكيرا أماري، رئيس لجنة الضرائب في الحزب الديمقراطي الحر الحاكم، مطلع الأسبوع، قال فيها إن آبي (65 عاماً) يشعر بإرهاق بسبب عمله المتواصل للتصدي للجائحة.

ويتولى آبي السلطة منذ 2012، في ثاني فترة له رئيساً للوزراء.

واستقال آبي خلال فترة أولى له في 2007 بسبب معاناته من التهاب القولون التقرحي والذي تمكن الآن من السيطرة عليه بعلاج لم يكن متاحاً من قبل.

وتكهنت وسائل الإعلام اليابانية بشأن صحة آبي هذا الشهر بما في ذلك تقارير مفصلة عن سرعة آبي في المشي. وقالت مجلة «فلاش» الأسبوعية إن آبي تقيأ دماً في مكتبه يوم 6 يوليو. لكن لم يتسن التأكد من هذا التقرير.

لكن يوشيهيدي سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء، قال في مؤتمر صحفي يوم 5 أغسطس: «أرى رئيس الوزراء يومياً وأعتقد أنه لا يعاني من مشكلة صحية على الإطلاق لأنه يباشر واجباته بسلاسة».