الجمعة - 28 يناير 2022
الجمعة - 28 يناير 2022
رئيسة تايوان تساي إنغ ون. (رويترز)

رئيسة تايوان تساي إنغ ون. (رويترز)

مقاتلات صينية تدخل المجال الجوي لتايوان لليوم الثاني على التوالي

قالت وزارة الدفاع الوطني التايوانية في بيان إن عدة مقاتلات صينية دخلت لفترة وجيزة المجال الجوي لتايوان في ساعة مبكرة صباح اليوم الخميس، لليوم الثاني على التوالي.

وتم رصد عدد من الطائرات العسكرية الصينية، بما في ذلك مقاتلات «سوخوي سو30-»، في منطقة تعريف الدفاع الجوي التايوانية، حسبما قالت الوزارة دون تقديم العدد الدقيق للطائرات الصينية.

وقالت الوزارة إن سلاح الجو التايواني راقب الطائرات المتسللة عن كثب واتخذ «إجراءات متناسبة وفعالة» رداً على ذلك.

ونفذت الصين تحركات عسكرية استفزازية مماثلة بإرسال عدد من المقاتلات إلى منطقة تعريف الدفاع الجوي التايوانية أمس الأربعاء أيضاً.

ونددت الوزارة اليوم بالخطوات وحثت الصين على عدم «تقويض السلام والاستقرار الإقليميين».

ويتزامن هذا مع تجربة مدفعية أجراها معهد «تشونج شان» الوطني للعلوم والتكنولوجيا في تايوان هذا الأسبوع في جنوب الجزيرة، وفقاً لوكالة الأنباء المركزية الحكومية.

وزادت حدة التوترات السياسية بين الصين وتايوان بعد أزمة فيروس كورونا المستجد، مع لفت تايوان أنظار العالم لطريقة تعاملها المثالية مع الوباء ونجاحها في التصدي له بأقل الخسائر البشرية، مقابل موجة الانتقادات الدولية الواسعة التي واجهتها الصين لعدم تعاملها بشفافية مع الأزمة منذ البداية.

وأدى ذلك لتزايد التحركات الدولية الدبلوماسية للتعاون مع تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ منها.

ولم تعترف الأمم المتحدة بتايوان كدولة مستقلة، كما أنها ليست عضواً في منظمة الصحة العالمية، وهي القضية التي أثيرت مجدداً بعد الوباء.

وتهدد بكين باستخدام القوة في حال الإعلان الرسمي عن استقلال تايبيه، كما تدين أي محاولات تواصل دولي دبلوماسي معها بشكل منفصل عن الصين.