الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

اليابان: سوغا يفوز في انتخابات الحزب الحاكم ويترقب مقعد رئاسة الوزراء

اليابان: سوغا يفوز في انتخابات الحزب الحاكم ويترقب مقعد رئاسة الوزراء

سوغا يفوز في انتخابات الحزب الحاكم. (أ ف ب)

فاز يوشيهيدي سوغا (71 عاماً) في الانتخابات الداخلية للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان بأغلبية ساحقة ليتولى بذلك رئاسة الحزب خلفاً لشينزو آبي، الذي أعلن استقالته مؤخراً لأسباب صحية.

وحصل سوغا، في الانتخابات التي جرت اليوم الاثنين، على 377 صوتاً، مقابل 89 صوتاً لفوميو كيشيدا، و68 لمنافسه شيجيرو إيشيبا، بحسب ما أعلن الحزب الذي نظم اقتراعاً مغلقاً يقتصر على أعضاء البرلمان وممثلي الأحزاب في المناطق الـ47 في البلاد.

ويفتح التصويت لسوغا الطريق لشغل منصب رئيس الوزراء بشكل شبه مؤكد، إذ يمتلك الحزب الحاكم أغلبية برلمانية تمكنه من الفوز بسهولة في عملية التصديق على النتيجة التي ستجرى في البرلمان الأربعاء المقبل.

وعمل سوغا منسقاً لسياسات آبي ومستشاراً له، وهو الرجل الرئيسي وراء السلطة المركزية لمكتب رئيس الوزراء. ويعد سوغا، ابن مزارع الفراولة في شمالي اليابان والسياسي العصامي، شخصية نادرة في عالم السياسة المتوارث إلى حد كبير في البلاد.

ورغم نفوذه ومهاراته السياسية في الداخل، إلا أنه لم يسافر إلى الخارج إلا قليلاً، ومهاراته الدبلوماسية غير معروفة.

وكان سوغا قد صرح مطلع الأسبوع بأنه يفتقر إلى المهارات الدبلوماسية التي يتمتع بها آبي، بما في ذلك صداقته الشخصية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مضيفاً أنه سيحتاج إلى مساعدته إذا تولى المنصب الأعلى.

وقاد آبي البلاد منذ عودته إلى السلطة في ديسمبر 2012 لفترة ثانية كرئيس للوزراء.

وسيرث سوغا أيضاً أعمالاً غير مكتملة فيما يتعلق بتحديات أخرى. فالصين تواصل إجراءاتها الحازمة في بحر الصين الشرقي. وسيتعين عليه أن يقرر ما سيفعله بأولمبياد طوكيو وبجائحة «كوفيد-19» وتداعياتها الاقتصادية. وسيتعين عليه إقامة علاقة جيدة مع من يفوز في السباق الرئاسي الأمريكي.

وعلق عليه يو أوشياما، أستاذ السياسة بجامعة طوكيو، قائلاً: «لقد أظهر سوغا تأثيراً في السياسات المحلية، لكن مهاراته الدبلوماسية غير معروفة. لكنني أعتقد أنه سيكون هناك تغيير طفيف».