الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الاتحاد الأوروبي يدين «بأشد العبارات» إعدام المصارع الإيراني

الاتحاد الأوروبي يدين «بأشد العبارات» إعدام المصارع الإيراني

مظاهرات في هولندا نددت بإعدام أفكاري. (أ ف ب)

ضم الاتحاد الأوروبي صوته، اليوم الاثنين، إلى الأصوات المنددة بإعدام إيران للمصارع نافيد أفكاري (27 عاماً) الذي أدانته بقتل موظف حكومي خلال تظاهرات ضد الحكومة في جنوب البلاد عام 2018.

وأفاد متحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو في بيان بأن «الاتحاد الأوروبي يدين عملية الإعدام هذه بأشد العبارات».

وأضاف أن «حقوق الإنسان تبقى عنصراً أساسياً في انخراطنا مع إيران، سنستمر في التواصل مع السلطات الإيرانية بشأن هذه المسألة... إضافة إلى القضايا المنفصلة المشابهة لعملية الإعدام الأخيرة هذه».

ورأت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقراً لها أن «الإعدام السري» لأفكاري، السبت، يمثل «مهزلة مروعة للعدالة تحتاج إلى تحرك دولي فوري». كما أدان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عملية الإعدام التي اعتبرها «وحشية».

كانت السلطات الإيرانية قد أعدمت أفكاري، الذي جذبت قضيته اهتماماً دولياً واسعاً، بزعم قتله رجلاً خلال مظاهرات 2018. وتم تنفيذ حكم الإعدام في سجن عادل أباد في شيراز.

وتصدرت قضية أفكاري حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تحدثت عن استهدافه هو وأخوته من قبل النظام بسبب مشاركتهم في احتجاجات مناهضة للحكم. واتهمت السلطات أفكاري بطعن موظف بشركة إمدادات المياه في مدينة شيراز الجنوبية وسط الاضطرابات.

كما بثت اعترافاً متلفزاً للمصارع يشبه مئات الاعترافات القسرية الأخرى لمشتبه بهم تم بثها على مدى العقد الماضي في إيران، وهو ما دعمته عائلة أفكاري وجماعات حقوقية، مؤكدين أن الاعترافات انتزعت منه تحت التعذيب.