الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

سوغا.. زعيم ياباني خسر «أحذيته» في السياسة

سوغا.. زعيم ياباني خسر «أحذيته» في السياسة

يوشيهيدي سوغا. (رويترز)

71 عاماً خطاها العصامي، يوشيهيدي سوغا، ابن المزارع الياباني في معمعان الحياة، مستغرقاً الكثير منها في تسلق سلّم السياسة الداخلية، ليقترب أخيراً من درجته العليا، رئيساً للوزراء خلفاً لصديقه المستقيل شينزو آبي.

وبعد سنوات من الانتظار في «جلباب» الزعيم آبي، أطول رؤساء وزراء اليابان فترة حكم، لاحت الفرصة لسوغا بعد أن تمكن، الاثنين، من الفوز برئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، ما يفتح الطريق أمامه لشغل منصب رئيس الوزراء.

وعلى خلاف آبي، المستقيل لأسباب صحية، الذي ينحدر من أسرة تولت تسيير شؤون الحكم في اليابان على مدى أجيال، يُعد سوغا نموذجاً للسياسي العصامي، حيث نشأ في الريف الياباني وعمل في مهن صغيرة، مثل صناعة الكراتين والتغليف وبيع السمك، بهدف تغطية نفقات دراسته الجامعية.

ووفقاً لموقع «سي إن إن» يُعرف الرجل في عالم السياسة اليابانية بكونه صانع الصفقات وراء الكواليس، فيما ارتبط مساره السياسي بشينزو آبي خلال العقد الأخير، حيث يوصف باليد اليمنى له.

ويشير الموقع إلى أن الزعيم الجديد عُرف بتفانيه في العمل السياسي، حيث قاد حملة لانتخابه في المجلس البلدي بيوكوهاما عام 1987، متجولاً بين السكان من «باب لباب» ماراً على 300 بيت في اليوم، و30 ألف منزل في المجمل.

وتؤكد مصادر الحزب الليبرالي الديموقراطي أنه، ورغم نجاح سوغا في الانتخابات، إلا أنه خسر 6 أزواج من الأحذية خلال الجولات الميدانية المرهقة.

ومن المرجح بصورة كبيرة أن يتم ترشيح سوغا لخلافة شينزو آبي في جلسة برلمانية استثنائية سوف تعقد هذا الأسبوع.

وقال سوغا إن اليابان تواجه «أزمة عامة غير مسبوقة»، في إشارة إلى وباء كورونا، متعهداً بمواجهته، بالتزامن مع الحفاظ على الوظائف وإنعاش ثالث أكبر اقتصاد في العالم.