الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

تايوان تدفع بمقاتلاتها مجدداً بعد اقتراب طائرات صينية من الجزيرة

تايوان تدفع بمقاتلاتها مجدداً بعد اقتراب طائرات صينية من الجزيرة

رئيسة تايوان تستقبل كراش. (إي بي أيه)

أرسلت القوات الجوية التايوانية مقاتلاتها لليوم الثاني على التوالي اليوم السبت لتحذير عدة طائرات صينية اقتربت من الجزيرة، وعبرت خط المنتصف لمضيق تايوان، وحثت حكومة الجزيرة بكين على «التراجع عن النهج الخطر».

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن 19 مقاتلة صينية شاركت في الأمر، وهو ما يزيد بطائرة عن عدد اليوم السابق، وعبر بعضها خط المنتصف في مضيق تايوان، بينما حلق البعض الآخر داخل نطاق تحديد الهوية للدفاع الجوي التايواني قبالة الساحل الجنوبي الغربي.

وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها. ووفقاً لخريطة قدمتها الوزارة لم تقترب أي مقاتلة صينية من البر الرئيسي التايواني أو تحلق فوقه.

وكانت الصين قد أعلنت أمس الجمعة في مؤتمر صحفي في بكين عن جهودها في حفظ السلام داخل الأمم المتحدة وعن تدريبات قتالية قرب مضيق تايوان، كما استنكرت ما وصفته بالتواطؤ بين الولايات المتحدة والجزيرة.

ووصل كيث كراش، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الاقتصادية إلى تايبه، الخميس، في زيارة استمرت 3 أيام. وهو أكبر مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية يزور تايوان منذ 4 عقود. وأغضبت تلك الخطوة الصين. وذكرت وزارة الخارجية في تايوان أنه غادر البلاد بعد ظهيرة اليوم السبت.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان منفصل إن الصين تقوم بأنشطة استفزازية تلحق خسائر جمة بالسلام والاستقرار. وأضافت «تدين وزارة الدفاع بشدة ذلك وتدعو سلطات البر الرئيسي لضبط النفس والتراجع عن هذا النهج الخطر».