الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أمريكا تعلن اليوم عقوبات جديدة على إيران بسبب انتهاكات حقوقية

أمريكا تعلن اليوم عقوبات جديدة على إيران بسبب انتهاكات حقوقية

نافيد أفكاري.

قال الممثل الأمريكي الخاص لإيران وفنزويلا، إليوت أبرامز، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على عدد من الكيانات والمسؤولين الإيرانيين، منهم قاضٍ حكم بالإعدام على المصارع الإيراني نافيد أفكاري.

وقال أبرامز في جلسة بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ: «الولايات المتحدة ملتزمة بمحاسبة الذين يحرمون شعب إيران من الحرية والعدالة، وستعلن في وقت لاحق اليوم عقوبات على العديد من الكيانات والمسؤولين الإيرانيين، ومنهم القاضي الذي حكم على نافيد أفكاري بالإعدام».

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن أفكاري أُعدم هذا الشهر بعد إدانته بقتل حارس أمن، طعناً خلال احتجاجات مناهضة للحكومة في 2018. ورفضت المحكمة العليا الإيرانية إعادة النظر في القضية أواخر أغسطس.

وأثارت قضية أفكاري غضب الإيرانيين على وسائل التواصل الاجتماعي، وجماعات حقوق الإنسان الدولية. كما دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران هذا الشهر إلى عدم إعدام المصارع.

وأكدت أسرة أفكاري أن إدانته اعتمدت على اعتراف انتُزع تحت التعذيب، وهو ما تراجع عنه فيما بعد.

وكانت الولايات المتحدة فرضت هذا الأسبوع عقوبات جديدة على وزارة الدفاع الإيرانية، وآخرين منخرطين في برنامجها النووي الخاص بالأسلحة، لإظهار تصميمها على استئناف جميع عقوبات الأمم المتحدة على طهران.