الأربعاء - 26 يناير 2022
الأربعاء - 26 يناير 2022
علي خامنئي. (أ ف ب)

علي خامنئي. (أ ف ب)

خامنئي: الانتخابات الرئاسية الأمريكية «لن تؤثر» على نهج إيران

أعلن المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، الثلاثاء، أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية «لن تؤثر» إطلاقاً على النهج السياسي لإيران حيال الولايات المتحدة.

وهاجم خامنئي في خطاب متلفز، بمناسبة المولد النبوي، مجدداً، فرنسا في قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، التي نشرتها مجلة «شارلي ايبدو» الفرنسية الساخرة.

وقال خامنئي: «بخصوص الولايات المتحدة، نتبع سياسة معقولة ومحسوبة ومحددة، وهذه السياسة لا يمكن أن تتغير مع تغير الأشخاص» في واشنطن.

وأوضح «اليوم يصادف يوم الانتخابات في الولايات المتحدة. يمكن أن تحصل أمور لكنها لا تعنينا. سياستنا محددة.. وتغير الوجوه لن يؤثر بتاتاً على سياستنا».

يتوجه الأمريكيون، الثلاثاء، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم الجديد. ويصادف هذه السنة في إيران مع الذكرى الـ41 لأزمة الرهائن الأمريكيين التي نشبت في الـ4 من نوفمبر 1979، بعد اقتحام السفارة الأمريكية في طهران.

وانتهت العملية بعد 444 يوماً مع الإفراج عن الأمريكيين الـ52، وتسببت بصدمة وطنية في الولايات المتحدة، وأدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وإيران، ولا تزال تسمم العلاقات بين البلدين.

وفي 2018، انسحب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، بشكل أحادي من هذا الاتفاق، وانتهج سياسة «الضغوط القصوى» على إيران بفرض عقوبات اقتصادية أغرقت الاقتصاد الإيراني في ركود قاسٍ.