الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

تاريخ اغتيالات المسؤولين النوويين الإيرانيين

تاريخ اغتيالات المسؤولين النوويين الإيرانيين
قُتل العديد من المسؤولين الإيرانيين العاملين في القطاع النووي على مدار العقد الماضي، في هجمات اتهمت طهران إسرائيل بتنفيذها، كان آخرها عملية اغتيال محسن فخري زاده.

ويعدّ فخري زاده من أبرز العلماء الإيرانيين في مجاله، وكان يشغل رسمياً منصب رئيس إدارة منظمة الأبحاث والتطوير في وزارة الدفاع.

وفي ذروة الأزمة مع القوى العالمية بشأن البرنامج النووي الإيراني، اغتيل خمسة علماء إيرانيين في طهران، بين عامي 2010 و2012، واتهمت إيران وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وجهاز الموساد الإسرائيلي بالوقوف وراء عمليات الاغتيال.


- في يناير 2010، قُتل مسعود علي محمدي، أستاذ فيزياء الجسيمات بجامعة طهران، والذي عمل أيضاً في الحرس الثوري الإيراني، إثر انفجار دراجة نارية مفخخة خارج منزله في العاصمة.


وسارع العديد من القادة ووسائل الإعلام الرسمية في إيران إلى إلقاء اللوم في الهجوم على أجهزة المخابرات الإسرائيلية والأمريكية.

وكانت طهران قد اتهمت في الشهر السابق الولايات المتحدة وإسرائيل باختطاف العالم النووي شهرام أميري الذي اختفى في مايو من ذلك العام.

اقرأ أيضاً: التفاصيل المتوافرة عن المسؤول النووي الإيراني المغتال محسن فخري زاده

- في نوفمبر 2010، تم استهداف مسؤولين لهما أدوار رئيسية في البرنامج النووي الإيراني في طهران بهجومين بالقنابل، وقُتل أحدهما ويدعى مجيد شهرياري.

- في 12 نوفمبر 2011، أدى انفجار في مستودع ذخيرة تابع للحرس الثوري في إحدى ضواحي طهران إلى مقتل ما لا يقل عن 36 شخصاً بينهم الجنرال في الحرس الثوري حسن طهراني مقدم.