الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أستراليا تدين نشر الصين صورة «زائفة» لجندي يقتل طفلاً أفغانياً

أستراليا تدين نشر الصين صورة «زائفة» لجندي يقتل طفلاً أفغانياً

صحفي يحمل الصورة التي نشرها المتحدث الصيني. (إي بي أيه)

طالب رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون الصين بتقديم اعتذار، عقب أن نشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تغريدة تعليقاً على ما وصفها موريسون بصورة «زائفة بغيضة للغاية» لجندي أسترالي يقتل طفلاً أفغانياً.

وأظهرت الصورة المعدلة رقمياً، التي نشرها المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية زهاو ليجان، اليوم الاثنين، جندياً يذبح طفلاً أفغانياً ورأسه ملفوف بعلم أستراليا.

وكتب أسفلها «أشعر بالصدمة إزاء عمليات قتل المدنيين والسجناء الأفغان على يد الجنود الأستراليين». وقال: «ندين بشدة مثل هذه الأعمال، ونطالب بمحاسبتهم».

وتتعلق التصريحات بتقرير نُشر مطلع هذا الشهر يدين جرائم الحرب التي ارتكبتها القوات الخاصة الأسترالية في أفغانستان خلال الفترة من 2005 حتى 2016.

وخلص التحقيق، الذي استمر 4 أعوام، إلى وجود «معلومات موثوق بها» تدعم ما يتردد عن أن القوات الأسترالية قتلت بصورة غير قانونية 39 مدنياً وسجيناً.

وقال موريسون للصحفيين اليوم: «يجب أن تخجل الحكومة الصينية من هذه التغريدة». وأضاف أن «أستراليا تسعى للحصول على اعتذار من وزارة الخارجية، ومن الحكومة الصينية على هذه التغريدة الصارخة».

ووصف الصورة بأنها «مهينة لكل أسترالي»، مضيفاً أنه تحدث مع مسؤولين في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» والسلطات الصينية لمحو الصورة على الفور.

وقال موريسون: «هناك بالتأكيد توترات بين الصين وأستراليا، ولكن هذه ليست طريقة التعامل معها».