الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الصحة العالمية»: الصين ترحب بزيارة فريق المحققين بشأن «كوفيد-19»

«الصحة العالمية»: الصين ترحب بزيارة فريق المحققين بشأن «كوفيد-19»

فريق التحقيق سيتوجه للصين في يناير. (أ ب)

قالت منظمة الصحة العالمية إن الصين سترحب بفريق دولي من المحققين بشأن مرض «كوفيد-19»، من المنتظر أن يسافر إليها في يناير. وتقود منظمة الصحة العالمية المهمة.

وعارضت الصين بشدة دعوات لإجراء تحقيق دولي لمعرفة منشأ فيروس كورونا المستجد، قائلة إن مثل تلك الدعوات مناهضة للصين، لكنها كانت منفتحة على إجراء تحقيق تقوده منظمة الصحة العالمية.

غير أنه لم يتضح ما إذا كان محققو منظمة الصحة العالمية سيزورون مدينة ووهان، التي تم رصد الفيروس بها أول مرة، ولا تزال المناقشات جارية بشأن جدول الزيارة.

وقال باباتوندي أولوكوري، مدير الطوارئ الإقليمية في منطقة غرب المحيط الهادئ بمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: «تواصل منظمة العالمية الاتصال بالصين ومناقشة أمر الفريق الدولي والأماكن التي سيزورها». وأضاف «ما نفهمه في الوقت الحالي هو أن الصين ترحب بالفريق الدولي وبالزيارة.. من المتوقع حدوث هذا في مطلع يناير، على حد علمنا».

كان عضو بمنظمة الصحة العالمية ودبلوماسيون قد أبلغوا رويترز أمس الأربعاء أن من المتوقع ذهاب البعثة إلى الصين في الأسبوع الأول من يناير للتحقيق في منشأ الفيروس.

ودعت الولايات المتحدة، التي اتهمت الصين بإخفاء حجم التفشي، إلى تحقيق «يتسم بالشفافية» تقوده منظمة الصحة العالمية، وانتقدت شروطه التي سمحت لباحثين صينيين بإجراء المرحلة الأولى من البحث التمهيدي.