الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الشرطة الأفغانية: مسلحون يقتلون قاضيتين بالمحكمة العليا

الشرطة الأفغانية: مسلحون يقتلون قاضيتين بالمحكمة العليا

في أعقاب الهجوم. (أ ف ب)

قالت الشرطة الأفغانية إن مسلحين مجهولين قتلوا قاضيتين بالمحكمة العليا صباح اليوم الأحد، في استمرار لموجة الاغتيالات في كابول ومدن أخرى، بينما يجري ممثلون من الحكومة وحركة «طالبان» الإرهابية محادثات سلام.

وأفادت الشرطة بأن القاضيتين اللتين لم يتم الكشف عن هويتهما قُتلتا، وأصيب سائقهما في هجوم وقع حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي، مضيفة أن قوات الأمن تحقق في القضية.

ونفى متحدث باسم طالبان المسؤولية عن الهجوم.

وأصدر الرئيس الأفغاني أشرف غني بياناً يدين الهجمات التي تشنها حركة طالبان وجماعات مسلحة أخرى على المدنيين. وقال غني إن «الإرهاب والرعب والجريمة» ليس حلاً لمشكلة أفغانستان، ودعا طالبان إلى قبول «وقف دائم لإطلاق النار».

وتعرض مسؤولون حكوميون وصحفيون ونشطاء لهجمات في الأشهر القليلة الماضية، ما أثار الذعر، خاصة في العاصمة كابول.

ونفت طالبان ضلوعها في بعض الهجمات، لكنها قالت: إن مقاتليها سيواصلون «القضاء» على شخصيات حكومية مهمة، لكن ليس منها الصحفيون أو أفراد المجتمع المدني.

وعقّد تصاعد العنف محادثات السلام التي تُجرى بوساطة أمريكية، بينما تسحب واشنطن قواتها. وتوقعت مصادر من الجانبين ألا تحقق المفاوضات تقدماً جوهرياً، قبل أن يتولى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه ويعلن سياسته المتعلقة بأفغانستان.

وانخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان إلى 2500 جندي وهو أدنى مستوى لها هناك منذ عام 2001، وفقاً لما ذكرته وزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة.