الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الصين تحيي ذكرى أول عزل عام بالعالم منذ تفشي «كورونا»

الصين تحيي ذكرى أول عزل عام بالعالم منذ تفشي «كورونا»

بائع بالونات أطفال أمام مول ووهان. (أ ف ب)

تحيي الصين، وبالأخص مدينة ووهان، اليوم السبت، ذكرى مرور عام على فرض أول تدابير عزل عام صارمة في العالم، استمرت 76 يوماً، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي ما زال يواصل تفشيه في جميع أرجاء العالم حتى الآن.

تتزامن الذكرى الأولى مع تسجيل الصين، اليوم، زيادة طفيفة في عدد الإصابات الجديدة بمرض كوفيد-19. وقالت اللجنة الوطنية للصحة إنها سجلت 107 حالات اليوم، ارتفاعاً من 103 في اليوم السابق. وأضافت في بيان أن 90 من الإصابات الجديدة انتقلت محلياً.

وسجل إقليم هيلونغجيانغ 56 إصابة جديدة، وسُجلت 13 حالة في إقليم جيلين المجاور. ورُصدت 3 حالات جديدة في كل من بكين وشنغهاي، فيما سجل إقليم خبي المحيط ببكين 15 إصابة جديدة.

وتراجع عدد حالات الإصابة دون أعراض، والتي لا تدرجها الصين ضمن الإصابات المؤكدة، إلى 99 بعد أن كان 119 في اليوم السابق.

وبدأت الصين إجراء فحوص جماعية للكشف عن كوفيد-19 في بعض المناطق أمس الجمعة، وتجري شنغهاي فحوصاً لكل العاملين في المستشفيات، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه الصين أسوأ انتشار لفيروس كورونا منذ مارس.

ويبلغ الآن إجمالي الإصابات المؤكدة بمرض كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 88911 حالة، بينما ظل إجمالي الوفيات دون تغيير عند 4635.

كانت ووهان، التي ظهر فيها المرض لأول مرة أواخر عام 2019، قد أغلقت شبكات النقل وعلقت إقلاع الرحلات الجوية منها يوم 23 يناير 2020 في محاولة للحد من انتشار العدوى.

وعرضت الصين أمس الجمعة فيلماً وثائقياً بمناسبة ذكرى العزل العام، ضمن مساعٍ أكبر لتقديم صورة إيجابية عن تعاملها المبكر مع كوفيد-19، بعد إشارة البعض إلى تأخر استجابتها في البداية، وهو ما تنفيه بكين.

ويشير إحصاء جمعته «رويترز» إلى أن الفيروس حصد أرواح أكثر من 2 مليون على مستوى العالم.