الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فرار دبلوماسي كوري شمالي كبير إلى الجنوب

فرار دبلوماسي كوري شمالي كبير إلى الجنوب

الزعيم الكوري الشمالي. (رويترز)

هرب دبلوماسي كوري شمالي كبير، كان يشغل منصب القائم بالأعمال في سفارة بلاده لدى الكويت، إلى كوريا الجنوبيّة مع عائلته، حسبما أفادت تقارير إعلامية اليوم الاثنين.

ووصل ريو هيون-وو إلى كوريا الجنوبيّة في سبتمبر 2019 وطلب اللجوء، حسب صحيفة «ماييل بيزنس» الكورية الجنوبية، لكن وصوله إلى الجنوب ظل سرّاً حتّى الآن.

وهرب نحو 30 ألف كوري شمالي من القمع والفقر في ظلّ النظام الشيوعي واستقرّوا في الجنوب، معظمهم عن طريق العبور سرّاً عبر الحدود.

وتُعتبر حالات فرار كبار المسؤولين نادرة، رغم أنّ وصول ريو إلى الجنوب جاء بعد شهرين فقط على طلب القائم بأعمال سفير كوريا الشمالية السابق لدى إيطاليا، جو سونغ جيل، اللجوء في سيول.

ونقلت «ماييل بيزنس» عن ريو قوله: «قررتُ الانشقاق لأنني أردت أن أقدم لطفلي مستقبلاً أفضل».

أصبح ريو قائماً بالأعمال في سفارة بلاده في سبتمبر 2017. ووفقاً لتقارير، فإن ريو هو صهر جون إيل تشون، الرئيس السابق للمكتب 39 الذي يدير الأموال السرية للقيادة الكورية الشمالية.

ووصف تاي يونغ-هو، وهو منشقّ بارز آخَر، ترك منصبه عندما كان نائباً لسفير كوريا الشمالية في بريطانيا عام 2016، ريو هيون-وو بأنه جزء من «النخبة الأساسية» في بيونغ يانغ.

وشدّدت كوريا الشمالية الأمن الحدودي في إطار محاولاتها لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد على أراضيها. وتراجع عدد مَن وصلوا إلى الجنوب العام الماضي.

لكن تاي قال إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون «لن يكون قادراً على أن يمنع، إلى الأبد، الكوريّين الشماليّين الذين يتوقون إلى الحرّية، من الذهاب إلى كوريا الجنوبيّة».

ودخلت العلاقات بين الكوريتين في حالة من الجمود العميق، إثر انهيار قمة في هانوي بين كيم والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2019، تمحورت حول ما إذا كانت كوريا الشمالية المسلحة نووياً مستعدة للتخلي عنه في مقابل تخفيف العقوبات عنها.