الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

اعتقال إيراني أمريكي متهم بالتجسس لدى محاولته مغادرة إيران

اعتقال إيراني أمريكي متهم بالتجسس لدى محاولته مغادرة إيران

اعتقال إيراني أمريكي متهم بالتجسس

قال المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران غلام حسين إسماعيلي اليوم الثلاثاء إن السلطات اعتقلت إيرانياً يحمل الجنسية الأمريكية ويواجه اتهامات بالتجسس أثناء محاولته مغادرة البلاد.

والمعتقل المزدوج الجنسية من بين بضعة إيرانيين يحملون الجنسية الأمريكية وتورد تقاير أنهم محتجزون في إيران التي يتهمها نشطاء حقوقيون بإلقاء القبض على مزدوجي الجنسية للحصول على تنازلات من دول أخرى. وتنفي إيران هذا الاتهام.

ويبدو أن عملية الاعتقال هي الأولى لإيراني يحمل الجنسية الأمريكية منذ تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي من المتوقع أن يعاود الاتصال دبلوماسياً بإيران بعد سنوات من سياسة «الضغوط القصوى» التي انتهجها سلفه دونالد ترامب.

وقال إسماعيلي خلال مؤتمر صحفي بثه موقع إلكتروني تابع للحكومة على الهواء «المتهم كان مطلق السراح بكفالة... واعتُقل أثناء محاولته مغادرة البلاد».

وأضاف «هذا الشخص... واجه اتهامات من وقت سابق في مجال التجسس وجمع معلومات لحساب دول أجنبية».

ولم يذكر المتحدث اسم المتهم. لكن تقارير وسائل إعلام إيرانية قالت إن رجل أعمال يدعى عماد شرقي اعتقل لدى محاولته الهرب عبر الحدود الغربية. ولم تذكر التقارير ما إذا كان شرقي مزدوج الجنسية.

وفي وقت سابق ذكرت تقارير وسائل إعلام أمريكية نقلاً عن صديق لأسرة شرقي أن الإيراني الأمريكي (56 عاماً) استُدعي إلى محكمة في طهران في نوفمبر وتم إبلاغه بأنه مدان بالتجسس، ويُزعم أن ذلك جرى دون محاكمة وأن حكماً صدر ضده بالسجن 10 سنوات.

وألقى الحرس الثوري الإيراني القبض على عشرات من مزدوجي الجنسية في السنوات الماضية، معظمهم بتهم التجسس. وتم تبادل البعض منهم بإيرانيين محتجزين في الخارج بتهم من بينها محاولة تجاوز العقوبات الأمريكية.