الأربعاء - 03 مارس 2021
Header Logo
الأربعاء - 03 مارس 2021

نتنياهو يصل إلى المحكمة الخاصة بتهم الفساد الموجهة إليه

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إلى المحكمة للرد رسمياً على تهم الفساد الموجهة إليه، في وقت تدخل فيه محاكمته مرحلة صعبة تستمر 6 أسابيع وتسبق انتخابات يسعى للفوز فيها بولاية جديدة لحكمه الذي استمر 12 عاماً.

وظهر نتنياهو، الذي يصف المزاعم ضده بأنها «سخيفة»، على شاشات التلفزيون أثناء دخوله إلى قاعة المحكمة في القدس المحتلة، قبل وقت قصير من موعد بدء الجلسة، واضعاً كمامة واقية باللون الأسود.

ويَمثُل رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام المحكمة للرد بشكل رسمي على تهم الفساد، التي وجهت له العام الماضي بالاحتيال وخيانة الأمانة وقبول رشاوى في 3 قضايا منفصلة.

وفي الأشهر الأخيرة، نظم الإسرائيليون احتجاجات أسبوعية تطالبه بالاستقالة بسبب التهم الموجهة إليه، وانتقاد استجابة حكومته لأزمة فيروس كورونا المستجد.

ونتنياهو متهم بقبول هدايا فخمة من أصدقاء أثرياء وعرض تقديم خدمات لأباطرة وسائل الإعلام القوية، مقابل تغطية إيجابية له ولعائلته. وتم تأجيل جلسة الاستماع الأخيرة الشهر الماضي بسبب قيود الإغلاق على التجمعات العامة.

ونتنياهو هو أكثر زعماء إسرائيل تولياً للسلطة، وهو أيضاً أول رئيس وزراء في منصبه يُحاكم بتهمة الفساد. ويطالب القانون الإسرائيلي وزراء الحكومة بالاستقالة عند اتهامهم بارتكاب جرائم جنائية، لكنه لا يتناول على وجه التحديد قضية رئيس الوزراء الذي صدر بحقه قرار اتهام.

من جانبه، نفى نتنياهو ارتكاب أي مخالفات ورفض التهم الموجهة إليه، وقال إنها حملة مدبرة من قبل جهات إنفاذ قانون ووسائل إعلام متحيزة. ورفض التنحي عن السلطة.

#بلا_حدود