الثلاثاء - 09 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 09 مارس 2021
بيتر إمبيرك - أ ف ب.

بيتر إمبيرك - أ ف ب.

أين نشأ كورونا وكيف تسرب ومتى؟ فريق منظمة الصحة العالمية يجيب

صرح خبير من منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء بأنه من غير المرجح أن يكون فيروس كورونا تسرب من مختبر في الصين، وبأنه على الأرجح انتقل إلى البشر عبر وسيط.

أدلى بيتر إمبرك، الخبير في سلامة الغذاء والأمراض الحيوانية لدى منظمة الصحة العالمية، بالتقييم في إيجاز لتحقيق فريق المنظمة حول الأصول المحتملة لفيروس كورونا بمدينة ووهان الواقعة وسط الصين، حيث تم اكتشاف حالات الإصابة الأولى في ديسمبر 2019.

ومن ناحيته قال ليانغ وانيان رئيس فريق الصين في مؤتمر صحفي «لا يوجد مؤشر على انتقال سارس-كوف-2 بين السكان في الفترة التي سبقت ديسمبر 2019»، مضيفاً أنه «لا توجد أدلة كافية» لتحديد ما إذا كان الفيروس قد انتشر في المدينة قبل ذلك. ولفت إلى أن انتقال العدوى من حيوان مرجح، لكن حتى الآن «لم يتم التعرف بعد على المضيف».

وأشار إلى أن فيروس كورونا المستجد ربما كان ينتشر في مناطق أخرى قبل رصده في مدينة ووهان بوسط البلاد في أواخر عام 2019.

وجمع معهد ووهان لعلم الفيروسات عينات كثيرة من الفيروسات، ما أدى إلى مزاعم غير مؤكدة بأنه تسبب في تفشي المرض الأصلي عن طريق تسريب الفيروس إلى المجتمع المحيط.

ونفت الصين بشدة هذا الاحتمال، وروجت لنظريات غير مثبتة بأن الفيروس قد يكون نشأ في مكان آخر.

وإلى جانب المعهد، قام فريق منظمة الصحة العالمية الذي يضم خبراء من 10 دول، بزيارة المستشفيات والمعاهد البحثية والسوق الشعبية المرتبطة بتفشي المرض ومواقع أخرى.

استغرقت زيارة فريق منظمة الصحة العالمية أشهراً للتفاوض بعد أن وافقت الصين عليها فقط وسط ضغوط دولية هائلة في اجتماع جمعية الصحة العالمية في مايو الماضي، واستمرت بيجين في رفض الدعوات إلى إجراء تحقيق مستقل تماماً.

فرضت السلطات الصينية قيوداً صارمة على المعلومات حول الأسباب المحتملة للجائحة التي أصابت حتى الآن أكثر من 105 ملايين شخص وتسببت في وفاة أكثر من 2.2 مليون بسائر أنحاء العالم.

وقال بيتر إن التحقيق كشف عن معلومات جديدة لكنه لم يغير كثيراً التصورات الموجودة بالفعل عن تفشي المرض.

وذكر بيتر، خبير الفيروسات في منظمة الصحة، في إفادة صحفية أن العمل على تحديد منشأ فيروس كورونا يشير إلى مخزونات طبيعية للفيروس في الخفافيش، لكن من غير المحتمل أن تكون في ووهان، المدينة التي تقع بوسط الصين ورُصد فيها تفشي المرض في أواخر 2019.

كما أكد أن فرضية تسرب فيروس كورونا من مختبر «مستبعدة للغاية»، وذلك في ختام مهمة البعثة في المدينة الواقعة وسط الصين والتي أعلن فيها عن ظهور الفيروس للمرة الأولى.

#بلا_حدود