الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

اليابان تعاقب مسؤولين قبلوا دعوات مآدب طعام من نجل رئيس الحكومة

اليابان تعاقب مسؤولين قبلوا دعوات مآدب طعام من نجل رئيس الحكومة

يوشيهيدي سوجا. (رويترز)

تعاقب الحكومة اليابانية 11 من المسؤولين، بعد أن أفاد تقرير بأنه يشتبه في انتهاكهم المبادئ التوجيهية الأخلاقية، عبر قبول دعوات سخية لحضور مآدب لتناول الطعام في بعض الأحيان مع نجل رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، حسبما قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية في تقرير.

وذكر التقرير الذي نشر، اليوم الأربعاء، أن العقوبات ستشمل خفض رواتب بعض المسؤولين. وتُضاف الفضيحة إلى متاعب رئيس الوزراء، الذي واجه وابلاً من الاستجوابات في البرلمان من نواب معارضين في الأيام الأخيرة، بشأن المشكلة بينما يحاول تعويض تراجع شعبية حكومته.

ويعمل الابن الأكبر لسوجا في شركة للبث عبر الأقمار الصناعية تخضع لإشراف وزارة الداخلية، حيث يعمل هؤلاء المسؤولون.

وذكرت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء أنه وفقاً لتقرير صادر عن الوزارة، قبلت أمينة العلاقات العامة بمجلس الوزراء، ماكيكو يامادا، التي عملت سابقاً في الوزارة، دعوة على مأدبة تبلغ كلفتها نحو 74 ألف ين (700 دولار) للفرد الواحد. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء كاتسونوبو كاتو، اليوم الأربعاء إن يامادا قررت طواعية إعادة جزء من راتبها.

ولم يتم توجيه تهمة ارتكاب مخالفات جنائية لنجل سوجا، وامتنع عن التعليق العلني بهذا الشأن. لكن رئيس الوزراء اعتذر، وقال إنه لم يكن يعرف شيئاً عن دعوات الطعام في ذلك الوقت.

وتعرض سوجا، الذي تفاخر بمعدلات شعبية من بين الأعلى على الإطلاق لرئيس الوزراء جديد عندما تولى منصبه في سبتمبر، لتراجع التأييد بسبب سلسلة من الفضائح، فضلاً عن الشكوك حول طريقة تعامله مع جائحة فيروس كورونا المستجد.

يشار إلى أنه ليس لدى رئيس الوزراء الوقت الكافي لاستعادة شعبيته قبل الانتخابات العامة التي يجب إجراؤها بحلول أكتوبر المقبل.