الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

ألمانيا تمهد لبقاء قواتها في أفغانستان

ألمانيا تمهد لبقاء قواتها في أفغانستان

وزير الخارجية الألماني قبل اجتماع الحكومة اليوم. (إي بي أيه)

تستعد الحكومة الألمانية لإبقاء قوات البلاد في أفغانستان، ثاني أكبر قوة في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حتى العام المقبل إن لزم الأمر.

ووافق مجلس وزراء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأربعاء، على مسودة تفويض جديد سيمكن القوات الألمانية من البقاء حتى 31 يناير، وفقاً لشتيفن زايبرت، المتحدث باسم الحكومة.

ويتطلب نشر قوات ألمانية خارج البلاد موافقة برلمانية، وعادة ما تمنح على أساس سنوي. وينتهي التفويض الحالي للقوات في أفغانستان بنهاية مارس.

وللناتو أقل من 10 آلاف جندي في أفغانستان، وتساعد القوات في تدريب وتقديم المشورة للقوات الأمنية الأفغانية. أما الكتيبة الألمانية المكونة من نحو 1100 جندي، فهي ثاني أكبر كتيبة في بعثة الدعم المطلق بعد الولايات المتحدة.

ويراجع الرئيس الأمريكي جو بايدن اتفاق سابقه الرئيس دونالد ترامب، المبرم في 2020 مع طالبان، ويتضمن تحديد موعد نهائي في الأول من مايو لسحب نهائي للقوات الأمريكية.

وفي واشنطن، تتزايد الدعوات لتأجيل الخروج النهائي للقوات الأمريكية أو إعادة التفاوض على الاتفاق ليسمح بتواجد قوة أمريكية أصغر قوامها استخباراتي.

كان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قال إن انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان يجب أن يكون مرتبطاً بالتقدم المحرز في مفاوضات السلام بطيئة الوتيرة بين كابول وطالبان، بدلاً من التقيد «بعبودية» بمهلة الأول من مايو.