الاحد - 11 أبريل 2021
الاحد - 11 أبريل 2021
أستاذ قانون وناشط سياسي ضمن من وُجّهت لهم التهم. (أ ف ب)

أستاذ قانون وناشط سياسي ضمن من وُجّهت لهم التهم. (أ ف ب)

هونغ كونغ تتهم 47 ناشطاً معارضاً بانتهاك قانون الأمن القومي

وجّهت شرطة هونغ كونغ اتهامات لعشرات من نشطاء المعارضة، من بينهم جوشوا وونج بانتهاك قانون الأمن القومي في المدينة، متخذة إجراءً رسمياً ضدهم، قبل أقل من أسبوع من أعلى مستوى لاجتماع سياسي سنوي بالصين، طبقاً لما ذكرته وكالة «بلومبيرغ» للأنباء اليوم الأحد.

ومن بين شخصيات المعارضة الـ55، الذين تم اعتقالهم في يناير الماضي، تم اليوم الأحد توجيه اتهامات لـ47 شخصاً بالتآمر للترويج للفكر الهدام. وكانوا قد واجهوا سابقاً أيضاً اتهامات بالترويج للفكر الهدام.

يعد هذا أكبر عدد من الأشخاص، الذين تم توجيه اتهامات إليهم بموجب القانون الجديد، منذ سريانه العام الماضي. وتم احتجاز المشرعين السابقين والنشطاء، تمهيداً لمثولهم أمام المحكمة، غداً الاثنين، طبقاً لما ذكرته الشرطة في بيان.

ومن بين هؤلاء الذين وُجّهت اتهامات إليهم الناشط المخضرم، ليونج كوك هونج، والمشرع السابق الفين يونج، والمؤسس السابق لجبهة حقوق الإنسان المدنية جيمي شام، طبقاً لصفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ومنذ سريان قانون الأمن في أواخر يونيو الماضي، يواجه هؤلاء الذين يتم اعتبارهم مشاركين في الانفصال أو الترويج للفكر الهدام أو التواطؤ مع قوات أجنبية أو الإرهاب عقوبات صارمة بالسجن.

وينتقد المعارضون القانون بوصفه صارماً، ويرون أنه محاولة من قبل الصين لتعزيز سيطرتها على الدولة المدينة التي تخضع لحكم شبه ذاتي.

#بلا_حدود