الجمعة - 23 أبريل 2021
الجمعة - 23 أبريل 2021
وانغ يي. (إي بي أيه)

وانغ يي. (إي بي أيه)

الصين تحذر بايدن من «اللعب بالنار» فيما يخص تايوان

طالب وزير الخارجية الصيني، اليوم الأحد، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتراجع عما وصفها بـ«الممارسة الخطيرة» للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المتمثلة في إظهار الدعم لتايوان، الجزيرة الديمقراطية التي تقول بكين إنها ضمن أراضيها.

وقال وانغ يي في مؤتمر صحفي خلال الاجتماع السنوي للهيئة التشريعية الاحتفالية في الصين إن مطالبة الصين بتايوان هي «خط أحمر لا يمكن التغلب عليه».

ولا توجد علاقات رسمية بين الولايات المتحدة وحكومة تايوان المنتخبة ديمقراطياً، لكن لها علاقات غير رسمية واسعة النطاق. وأثار ترامب، الذي ترك منصبه في يناير غضب بكين بإرسال مسؤولين حكوميين لزيارة تايوان وإظهار الدعم لها.

وقال وانغ: «ليس لدى الحكومة الصينية مجال للتسوية أو التنازلات بشأن قضية تايوان». وأضاف: «نحث الإدارة الأمريكية الجديدة على فهم كامل للحساسية العالية لقضية تايوان وتغيير الممارسات الخطيرة للإدارة السابقة تماماً مثل تجاوز الخط واللعب بالنار».

ولم يشر وانغ إلى كيفية رد فعل بكين إذا لم تتغير السياسة الأمريكية، لكن الحزب الشيوعي الحاكم هدد بالغزو إذا أعلنت تايوان استقلالها الرسمي أو أخرت المحادثات بشأن الاتحاد مع البر الرئيسي.

ويقول بايدن إنه يريد علاقة أكثر تحضراً مع بكين، لكنه لم يُظهر أي مؤشر على تخفيف تدابير المواجهة التي اتخذها ترامب بشأن التجارة والتكنولوجيا وحقوق الإنسان. وتظهر الدراسات الاستقصائية أن المواقف العامة الأمريكية أصبحت أكثر سلبية تجاه الصين، التي يُنظر إليها على أنها منافس اقتصادي واستراتيجي لواشنطن.

#بلا_حدود