الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

بنغلاديش تناشد الولايات المتحدة مساعدتها في إعادة الروهينغا إلى ميانمار

بنغلاديش تناشد الولايات المتحدة مساعدتها في إعادة الروهينغا إلى ميانمار

أبوالكلام عبدالمؤمن. (إي بي أيه)

طلبت بنغلاديش من الولايات المتحدة تقديم المساعدة لها في إعادة لاجئي الروهينغا إلى مناطقهم في ميانمار.

ويعيش أكثر من مليون نسمة من أقلية الروهينغا التابعة لميانمار في مخيمات مكتظة في دولة بنغلاديش المجاورة.

وقال وزير خارجية بنغلاديش أبوالكلام عبد المؤمن، أمس الجمعة، بعد لقاء له مع المبعوث الأمريكي الخاص بالمناخ جون كيري في دكا، إن المعسكرات تشكل أيضاً تهديداً للبيئة.

وأضاف عبد المؤمن إن الروهينغا يدمرون الغابات والنظام الجيولوجي في كوكس بازار، حيث يعيشون في مخيمات قذرة، بعد فرارهم من الاضطهاد في ميانمار.

ورداً على ذلك، قال كيري إن الولايات المتحدة تركز على إيجاد حل لإعادة الروهينغا إلى وطنهم، فضلاً عن استعادة الديمقراطية في ميانمار.

ووصل كيري إلى دكا في رحلة قصيرة لتسليم دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة لحضور قمة القادة الافتراضية حول المناخ، المقررة في وقت لاحق من هذا الشهر.

ومن المقرر أن يستضيف بايدن القمة في 22 و23 أبريل الجاري، لتسوية مسار العمل المقبل لمكافحة آثار تغير المناخ، مع عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس، الذي انسحبت منه أمريكا إبان فترة ولاية سلفه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال كيري إن على المجتمع الدولي أن يفعل المزيد من أجل الروهينغا، وليس فقط في بنغلاديش.

وفر مئات الآلاف من أقلية الروهينغا من منازلهم في ميانمار بسبب العنف العسكري عام 2017 وتوجهوا إلى بنغلاديش. ووصفت الأمم المتحدة اضطهاد الروهينغا في ميانمار بأنه إبادة جماعية مستمرة.