الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

وسط توترات متصاعدة مع الصين.. تايوان وأمريكا تعززان تعاونهما

وسط توترات متصاعدة مع الصين.. تايوان وأمريكا تعززان تعاونهما

الرئيسة تساي إنغ.

أعادت رئيسة تايوان ووفد غير رسمي من كبار المسؤولين الحكوميين الأمريكيين السابقين أرسلهم الرئيس جو بايدن، التأكيد على العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان، وسط توترات متصاعدة مع الصين.



قالت الرئيسة تساي إنغ ون يوم الخميس في كلمتها الافتتاحية قبل اجتماع الجانبين في تايبيه، عاصمة الجزيرة، إن الولايات المتحدة أعربت عن «دعمها القوي لتايوان».

قال السناتور الأمريكي السابق كريس دود: «أستطيع أن أرى بثقة أن شراكة الولايات المتحدة مع تايوان أقوى من أي وقت مضى. نحن نتشارك في الروابط الاقتصادية العميقة والالتزام المتبادل بالقيم الديمقراطية، والشراكة الأمنية ذات الأهمية الحاسمة».

وكان دود، السناتور الديمقراطي من ولاية كونيتيكت من 1981 إلى 2011، برفقة نائبي وزير الخارجية السابقين، جيمس شتاينبرغ من إدارة أوباما الديمقراطية وريتشارد أرميتاج، الذي خدم في عهد الرئيس الجمهوري جورج دبليو بوش.

وقالت وزارة الخارجية التايوانية إن الوفد وصل يوم الأربعاء والتقى مع تساي الخميس وسيجتمع مع مسؤولين آخرين خلال زيارتهم التي تستغرق 3 أيام.

يأتي الدعم الأمريكي لتايوان في وقت زادت فيه المناورات البحرية والطيران من قبل الجيش الصيني في المياه والمجال الجوي حول الجزيرة.