الجمعة - 30 سبتمبر 2022
الجمعة - 30 سبتمبر 2022

الفلبين تحتج على «عرقلة» الصين لسفنها الدورية

الفلبين تحتج على «عرقلة» الصين لسفنها الدورية

الخطوة هي الأحدث ضمن عشرات الاحتجاجات في الآونة الأخيرة. (رويترز)

احتجت الحكومة الفلبينية على ما اعتبرته مضايقات من خفر السواحل الصيني لسفن حرس السواحل الفلبينية التي تقوم بدوريات في مياه ضحلة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، حسبما ذكرت وزارة الشؤون الخارجية، اليوم الاثنين.

كانت هذه هي الأحدث في العشرات من الاحتجاجات الأخيرة من قبل وزارة الشؤون الخارجية في مانيلا، إلى جانب تصريحات لاذعة على نحو متزايد من قبل وزيري الخارجية والدفاع في البلاد حول تصرفات الصين في المياه المتنازع عليها. وتصاعد الخلاف الكبير على الرغم من الموقف الودي للرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي تجاه الصين.

لكن وزير الخارجية الفلبيني تيودورو لوكسين جونيور وجّه انتقاداً لاذعاً للصين عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». وكتب: «ماذا تفعلون بصداقتنا؟». وتابع: «أنتم مثل أحمق قبيح الوجه يلفت الانتباه لرجل وسيم يريد أن يكون صديقاً».

ورفض وزير الدفاع الفلبيني دلفين لورنزانا مطالبة الصين للفلبين بإنهاء دورياتها في المنطقة المتنازع عليها. وقال لورنزانا في رسالة فيديو في وقت متأخر أمس الأحد: «بينما نقر بأن القدرة العسكرية للصين أكثر تقدماً من قدرتنا، فإن هذا لا يمنعنا من الدفاع عن مصالحنا الوطنية وكرامتنا كشعب بكل ما لدينا».