الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
جلوبال تايمز: «من الشائع في مجال الفضاء أن يتساقط حطام على الأرض».

جلوبال تايمز: «من الشائع في مجال الفضاء أن يتساقط حطام على الأرض».

«ضجيج غربي».. الصين تقلل من المخاوف بشأن صاروخها الخارج عن السيطرة

قللت وسائل إعلام حكومية صينية من المخاوف بشأن سقوط حطام صاروخ خارج عن السيطرة، أطلق في إطار جهود البلاد لبناء محطة فضائية خاصة بها.

ونقلت صحيفة «جلوبال تايمز» الناطقة باسم الدولة باللغة الإنجليزية عن خبير صيني قوله: «من المرجح جداً أن يسقط الحطام في المياه الدولية ولا داعي للقلق».

وكان خبراء الفضاء قد حذروا من احتمال سقوط حطام جراء عودة دخول غير منضبطة للقسم الرئيسي البالغ وزنه 20 طناً لمركبة الإطلاق، إلى الغلاف الجوي للأرض والذي يقدرون أنه سيحدث مطلع الأسبوع المقبل أو يوم الاثنين.



وكتبت جلوبال تايمز أنه من «الشائع في مجال الفضاء» أن يتساقط حطام على الأرض.



ووصفت الصحيفة التحذيرات بأنها «لا شيء سوى ضجيج غربي بشأن تهديد الصين فيما يتعلق بتقدم تكنولوجيا الفضاء».



وكانت وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، قد أفادت بأنها تتبع مسار الهبوط غير المنضبط للصاروخ الخارج عن السيطرة «لونج مارش - 5 بى واي 2» الذي حمل وحدة محطة الفضاء الصينية إلى المدار الأسبوع الماضي.



وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع جون كيربي للصحفيين إنه من المتوقع أن يعود حطام الصاروخ إلى الأرض «في مكان ما» بعد غد السبت، وإن القيادة الفضائية الأمريكية قالت إن «جسم الصاروخ بأكمله تقريباً» ما يزال سليماً.

وأضاف: «من السابق لأوانه معرفة المكان الذي سيسقط فيه».

وبحسب موقع «أكسيوس» الأمريكي هذه ليست المرة الأولى التي ينزل فيها صاروخ أو مركبة فضائية أطلقتها وكالة الفضاء الصينية إلى الأرض بشكل غير متحكم فيه.

#بلا_حدود