الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الصين: انتقادات وزراء خارجية «السبع» لا أساس لها

الصين: انتقادات وزراء خارجية «السبع» لا أساس لها

وانج وين بين. (رويترز)

رفضت الصين بشدة انتقادات وزراء خارجية مجموعة السبع، ووصفتها بأنها «اتهامات لا أساس لها».

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج وين بين للصحفيين في بكين، اليوم الخميس: «اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع أصدر اتهامات ضد الصين تمثل تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للصين». وأضاف: «هونج كونج والتبت وشينجيانج.. كلها شؤون داخلية للصين».

وكانت مجموعة السبع قد أصدرت بياناً أمس الأربعاء في اجتماع وزراء الخارجية في لندن ينتقد قمع أقلية الإيغور في شينجيانج، وموقف بكين الصارم بشأن هونج كونج.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إنه على مجموعة السبع الانتباه بصورة أكبر لتعافي الاقتصاد العالمي، ومساعدة الدول النامية، بدلاً من التحريض على الصراع في المجتمع الدولي.

كما أشار المتحدث بصورة محددة لتعليقات مسؤولين، من بينهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الذي قال إن على مجموعة السبع مواجهة دبلوماسية اللقاحات التي تتبناها الصين.

وأشار إلى أن بعض دول مجموعة السبع عانت بصورة كبيرة من جائحة فيروس كورونا المستجد، على الرغم من أنها قامت بتطوير تكنولوجيا طبية.

وقال المتحدث إن على مجموعة السبع التركيز على التعاون الدولي في مكافحة الجائحة والتوزيع العادل للقاحات، بدلاً من احتكارها والإدلاء «بتصريحات مبهمة و غير ذات صلة» بشأن تصرفات دول أخرى.