الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
No Image Info

الصين تطمئن العالم بشأن الصاروخ التائه: «لا أضرار متوقعة»

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، اليوم الجمعة، إن معظم حطام الصاروخ الصيني الذي خرج عن نطاق السيطرة ومتوقع سقوطه في مكان غير معلوم على الأرض ستحترق عند دخول الغلاف الجوي ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر.

وأوضح المسؤول الصيني أن بكين تولي اهتماماً كبيراً لمسألة دخول الصاروخ إلى الغلاف الجوي، مضيفاً: «على حد علمي، يتبنى هذا النوع من الصواريخ تصميماً تقنياً خاصاً، وسيتم احتراق الغالبية العظمى من الأجهزة وتدميرها أثناء عملية إعادة الدخول، والتي لديها احتمالية منخفضة جداً للتسبب في ضرر لأنشطة الطيران، أو على الأرض».



وكانت صحيفة جلوبال تايمز الصينية قد ذكرت يوم الأربعاء أن حطام الصاروخ لونج مارش 5 بي، الذي أَرسل جزءاً من محطة فضاء مرتقبة إلى المدار في الأسبوع الماضي، سيسقط على الأرجح في مياه دولية، وسط مخاوف من أن يسبب ضرراً عندما يعاود دخول الغلاف الجوي للأرض.



من جهتها، تتوقع وزارة الدفاع الأمريكية أن يسقط الصاروخ على الأرض يوم السبت، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان يوم الثلاثاء إن المكان الذي سيسقط فيه الصاروخ «لا يمكن تحديده إلا في غضون ساعات من عودته».



وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين ساكي، في إفادة صحفية يوم الأربعاء، إن قيادة الفضاء الأمريكية «تتبع موقع» الصاروخ الصيني.



وتتوقع مؤسسة إيروسبيس كورب غير الربحية أن يضرب حطام الصاروخ المحيط الهادئ بالقرب من خط الاستواء بعد مروره فوق مدن بشرق الولايات المتحدة.

#بلا_حدود