الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«داعش» يعلن مسؤوليته عن الهجوم الدموي على مسجد كابول

«داعش» يعلن مسؤوليته عن الهجوم الدموي على مسجد كابول

بكاء المصلين في أعقاب الهجوم. (إي بي أيه)

أعلن تنظيم «داعش» الإرهابي عبر وكالة «ناشر» للأنباء التابعة له على تطبيق تلجرام، أمس السبت، مسؤوليته عن هجوم على مسجد في منطقة شكر دارا بالعاصمة الأفغانية كابول يوم الجمعة الماضي.

وكان مسؤولون قالوا إن ما لا يقل عن 12 شخصاً قتلوا في الانفجار، الذي وقع في المسجد أثناء صلاة الجمعة، عند تجمع المصلين في عيد الفطر.

وأدانت حركة طالبان، التي أعلنت وقفاً لإطلاق النار يستمر ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر، الهجوم.

وقال المتحدث باسم شرطة كابول فردوس فارامارز إن إمام المسجد من بين القتلى وإن 15 آخرين على الأقل أصيبوا في الانفجار الذي وقع في مسجد حي شكر دارا في العاصمة الأفغانية.

وقع الانفجار بعد مرور أقل من أسبوع على انفجار في مدرسة أودى بحياة 80 معظمهم من الطالبات.

وتصاعدت أعمال العنف، بما فيها الهجمات على المدنيين، في أفغانستان، رغم أن الولايات المتحدة بدأت في سحب باقي قواتها من البلاد في عملية تستمر على مدى الأشهر الأربعة المقبلة.

ولم ترد تقارير حتى الآن عن وقوع قتال مباشر بين القوات الحكومية وطالبان خلال وقف إطلاق النار، الذي بدأ الخميس. ومع ذلك استمرت التفجيرات على جوانب الطرق. وأفادت التقارير بمقتل 11 مدنياً على الأقل وإصابة 13 آخرين في أربعة تفجيرات يوم الخميس.

وتجري الحكومة وطالبان محادثات سياسية في محاولة لإنهاء الصراع، في الوقت الذي تقوم فيه واشنطن بسحب قواتها، بعد 20 عاماً من القصف الأمريكي، الذي أجبر طالبان على التنحي عن السلطة. واتهم كل من الجانبين الطرف الآخر بإثارة الهجمات ضد المدنيين والتقاعس عن وقفها.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في أفغانستان عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الهجوم على مسجد في حي شكر دارا في كابول خلال صلاة الجمعة يناقض تماماً فكرة عيد الفطر باعتباره عطلة تحتفل خلالها الأسر في سلام».