الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

استقالة خبير فيروسات هندي بارز من اللجنة الاستشارية الحكومية لكورونا

استقالة خبير فيروسات هندي بارز من اللجنة الاستشارية الحكومية لكورونا

أهالي يودعون ضحايا كوفيد. (إي بي أيه)

استقال خبير فيروسات هندي شهير من لجنة حكومية لتقديم المشورة لمجموعة مختبرات تعمل على اكتشاف سلالات فيروس كورونا المستجد، بعد أيام من انتقاد طريقة تعامل الحكومة مع الموجة الثانية من الوباء.

وأكد شهيد جميل، اليوم الاثنين، أنه استقال الأسبوع الماضي، لكنه لم يذكر أسباباً لترك اللجنة.

وتواجه الهند حالياً موجة قاتلة من الوباء شهدت تسجيل أكثر من 300 ألف حالة إصابة وأكثر من 4 آلاف حالة وفاة يومياً منذ نهاية أبريل.

وانخفض عدد الإصابات اليومية الجديدة إلى أقل من 300 ألف إصابة، اليوم الاثنين، للمرة الأولى منذ 21 أبريل. لكن عدد الوفيات ظل مرتفعاً عند 4106.

وكان جميل رئيساً للمجموعة الاستشارية العلمية لاتحاد المختبرات، الذي أنشأته حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في أواخر ديسمبر.



وانتقد جميل طريقة استخدام الحكومة للبيانات التي تقدمها المجموعة حول سلالات كورونا أو عدم استغلالها، وذلك في مقابلات أجراها مع وسائل الإعلام.

وقبل أيام من استقالته، كتب مقال رأي في صحيفة «نيويورك تايمز» قال فيه إن العلماء يواجهون «مقاومة عنيدة لصنع السياسات القائمة على الأدلة».

يشار إلى أن الهند سجلت إجمالي 25 مليون إصابة بكورونا تقريباً حتى الآن، ما جعلها في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة على قائمة الدول الأكثر تضرراً، كما بلغت حصيلة الوفيات المرتبطة بالوباء بها 274 ألفاً و390 حالة. ويؤكد الخبراء أن كلاً من الحصيلتين من المحتمل أنهما أعلى من ذلك بكثير.