الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

مركبة شحن فضائية تلتحم مع الوحدة الرئيسية لمحطة فضاء صينية

مركبة شحن فضائية تلتحم مع الوحدة الرئيسية لمحطة فضاء صينية

(أ ب)

قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن مركبة شحن فضائية صينية تحمل إمدادات ومعدات ووقوداً التحمت، اليوم الأحد، مع الوحدة الرئيسية لمحطة فضاء صينية.

وأضافت الوكالة أن «تيان تشو-2» أو «سفينة السماء» باللغة الصينية التحمت مع «تيانخه» صباح اليوم. وقال مكتب هندسة الفضاء الصيني إن صاروخ (لونج مارش-7 واي3) أطلق المركبة تيان تشو-2 مساء أمس السبت من مركز ونتشانغ لرحلات الفضاء على جزيرة هاينان بجنوب البلاد.

ومع تصميم المركبة تيان تشو-2 لتبقى أكثر من عام، فقد حملت شحنة من الإمدادات لرواد الفضاء، الذين سيتم إرسالهم مستقبلاً، تتضمن طعاماً لطاقم المركبة شنتشو-12 التي سيتم إطلاقها الشهر المقبل لتبقى 3 أشهر في المحطة، وطنين من الوقود الدافع.

وتعد تيان تشو-2 الثانية من بين 11 مهمة مطلوبة لاستكمال أول محطة فضاء تطورها الصين يتوقع الانتهاء منها العام المقبل، وتأتي بعد إطلاق المركبة تيانخه في أواخر أبريل.

وستنافس المحطة المؤلفة من 3 وحدات المحطة الأخرى الوحيدة العاملة حالياً، وهي محطة الفضاء الدولية المدعومة من عدة دول، في مقدمتها الولايات المتحدة وروسيا واليابان. وكانت واشنطن منعت الصين من المشاركة في برنامج محطة الفضاء الدولية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن إطلاق الصاروخ تأجل هذا الشهر لأسباب فنية.

وتم إرسال أول مركبة شحن فضائية صينية، تيان تشو -1، لإعادة تزويد مختبر الفضاء تيانقونغ-2 بالوقود 3 مرات عام 2017 لاختبار التقنيات اللازمة لبناء المحطة الفضائية.

وتعتزم الصين إطلاق مركبتين أخريين العام المقبل، هما ونتيان ومنغتيان، باستخدام (لونج مارش- 5بي) أكبر وأقوى صواريخ النقل الفضائي بالصين.

وسبّب هذا الصاروخ، القادر على إرسال حمولة تبلغ 25 طناً إلى مدار أرضي منخفض، حالة قلق أوائل مايو الجاري عند عودته إلى الغلاف الجوي، بعد أن أوصل الوحدة تيانخه إلى مدارها.