الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
رجال الأمن يفحصون موقع انفجار في كابول. (إ ب أ)

رجال الأمن يفحصون موقع انفجار في كابول. (إ ب أ)

أفغانستان.. الانسحاب الأمريكي يتسارع ومحادثات لخفض العنف في الأفق

أنجزت الولايات المتحدة سحب حوالي نصف قواتها من أفغانستان، بينما يتوقع استئناف محادثات السلام ما بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان غداً الخميس، بحسب تقرير نشره راديو صوت أمريكا.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان نشرته الثلاثاء أن «الانسحاب قد اكتمل بنسبة تراوح ما بين 30 و44%، وتم تسليم 6 منشآت عسكرية إلى قوات الأمن الأفغانية، وأنه من المتوقع أن يتم تسليم قواعد إضافية ومعدات عسكرية في غضون الأيام والأسابيع المقبلة، ما يساعد على دعم الجيش الأفغاني وحكومة أفغانستان».

وأضاف البيان الذي تم نشره على الصفحة الرسمية للقيادة المركزية على «فيسبوك» أنه «تم إخراج شحنة من المواد الخام في حجم طائرة النقل العسكرية ((C-17، وتم تسليم أكثر من 13 ألف قطعة من المعدات».

وكانت القيادة المركزية قد نشرت بياناً في 11 مايو الماضي عن حجم الانسحاب من أفغانستان، أوضح أنه تم إكمال ما بين 6 و12% من عملية الإخلاء من أفغانستان، ما يوضح جهود الإسراع بعملية الانسحاب من أفغانستان.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد ذكر في شهادة له أمام المشرعين الأمريكيين في العاصمة واشنطن أن عملية الانسحاب من أفغانستان تمضي بخطى أسرع قليلاً.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد نقلت عن مسؤولين أفغان وأمريكيين، أمس قولهم، إن القوات الأمريكية ستقوم بتسليم قاعدة باغرام الجوية التي كانت مركزاً للقيادة والمراقبة للعمليات الجوية في أفغانستان، إلى الحكومة الأفغانية، في خلال الـ20 يوماً القادمة.

كما نقل راديو صوت أمريكا عن مسؤولين أفغان قولهم في شهر مايو الماضي، إن القوات الأمريكية قد غادرت بالفعل مطار قندهار، والذي كان يعد من أكبر المنشآت الأمنية، وكان يضم في وقت سابق حوالي 30 ألفاً من قوات التحالف والمتعاقدين.

وعلى صعيد متصل، ذكر راديو صوت أمريكا أن مسؤولاً رفيع المستوى في باكستان، قال إن محادثات السلام ما بين الحكومة الأفغانية، وبين حركة طالبان، والتي تتوسط فيها باكستان، من المقرر أن تستأنف الخميس في الدوحة، وتناقش عدة مواضيع، في مقدمتها خفض العنف في أفغانستان، بينما تواصل القوات الأجنبية الانسحاب من هناك.

#بلا_حدود