الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«طالبان» تدعو مترجمي القوات الأجنبية الأفغان لـ«التوبة»

«طالبان» تدعو مترجمي القوات الأجنبية الأفغان لـ«التوبة»

أحد عناصر طالبان مدججاً بالسلاح. (رويترز)

دعت حركة طالبان الإرهابية، اليوم الاثنين، مترجمي القوات الدولية الأفغان إلى «التوبة» والبقاء في أفغانستان، بعد مغادرة القوات الغربية التي تسرّع انسحابها من البلاد.

وشدّد الإرهابيون في بيانهم على أن «عدداً كبيراً من الأفغان أخطأوا خلال السنوات العشرين الأخيرة (في اختيار) مهنتهم وعملوا مع القوات الأجنبية كمترجمين أو حراس أو في وظائف أخرى، والآن مع انسحاب القوات الأجنبية، يشعرون بالخوف ويسعون إلى مغادرة البلاد».

وأضافت طالبان أن «عليهم إبداء التوبة عن أفعالهم السابقة، وعدم الانخراط في المستقبل في مثل هذه الأنشطة التي تُعدّ بمثابة خيانة».

وعمل عشرات الآلاف من الأفغان مع القوات الدولية خلال الأعوام العشرين الماضية، كمترجمين فوريين وأفراد أمن ومساعدين. ويخشى هؤلاء انتقام طالبان بمجرد رحيل القوات الأجنبية. وتقدم الكثير منهم بطلبات للحصول على تأشيرات خاصة لمغادرة البلاد.

يشار إلى أن هناك الكثير من الدول - من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا - لديها برامج لإعادة توطين الموظفين المحليين.

وبحسب بيانات السفارة الأمريكية، فإن الطلبات الخاصة بنحو 18 ألف أفغاني يسعون للحصول على تأشيرة هجرة خاصة، ما زالت معلقة في الوقت الحالي بالسفارة في كابول.