الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

قبل لقاء بايدن وغني.. طالبان تتمدد في شمال أفغانستان

قبل لقاء بايدن وغني.. طالبان تتمدد في شمال أفغانستان

الخوف يسيطر على الأفغان من عودة طالبان.(أ ف ب)

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن حركة طالبان استطاعت السيطرة على بعض عواصم الأقاليم في شمال أفغانستان، وذلك خلال الأسابيع الأخيرة، بينما أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيستقبل، نظيره الأفغاني أشرف غني في واشنطن مع اقتراب موعد إتمام انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وسيطرت طالبان على مدخل مدينة قندوز، عاصمة إقليم قندوز، وانتشر مسلحو الحركة في أحيائها. وقال عضو مجلس الولاية عمرو الدين والي «أسمع الآن أصوات الرصاص، وظهر مسلحو طالبان في شوارع المدينة حيث انتشر الذعر في كل أنحائها».

كما ظهر مسلحو طالبان في مدخل مدينة ميمنة عاصمة إقليم فارياب، قبل أن ينتشروا في محيطها، حيث دارت معارك بينهم وبين قوات الأمن الأفغانية مساء الأحد، بعدما نجح مسلحو الحركة في السيطرة على المناطق القريبة من المدينة، وفي إحدى تلك المعارك قتلوا 20 من القوات الخاصة الأفغانية، وفي معركة أخرى استسلم العشرات من قوات الأمن الأفغانية بعدما نفدت ذخيرتهم، كما أن قتالاً اندلع يوم الأحد قرب مدخل مدينة طالقان عاصمة إقليم طاخور، المجاورة لإقليم قندورز.

وقال نائب حاكم ولاية فارياب صبغة الله سلاب «إذا جاء الدعم من كابول، وحصلت قوات الأمن على دعم جوي، فلن تتمكن طالبان من دخول المدينة».

وكان الدعم الجوي الأمريكي للقوات الأفغانية قد تراجع بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، كما تم نشر عدد من الطائرات الأمريكية خارج الأراضي الأفغانية، وتكافح القوات الجوية الأفغانية لتغطية ذلك الفراغ.

كما لفتت «نيوروك تايمز» إلى أنه خلال الـ24 ساعة الأخيرة، سقطت أكثر من 10 مقاطعات أفغانية في قبضة طالبان، خاصة في شمال أفغانستان، ومنذ الإعلان الرسمي الأمريكي في 1 مايو الماضي عن الانسحاب من أفغانستان، سقطت نحو 50 مقاطعة في يد طالبان، لعدة أسباب؛ منها الوساطة المحلية، وهجمات مسلحي الحركة، وتراجع قوات الأمن الأفغانية، بحسب ما نشرته الصحيفة.

ولم تتمكن القوات الحكومية إلا من استعادة عدد قليل من تلك المقاطعات، حيث أجبرت الهزائم المتتالية القادة الأفغان على التفكير في حجم الأراضي التي يمكنهم السيطرة عليها بعد الانسحاب الأمريكي، بينما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية روح الله أحمدزاي «هناك خطة جديدة قوية لاستعادة المناطق التي انسحبت منها قواتنا».

وتضم أفغانستان 34 ولاية، كل منها تضم عدة مقاطعات، ويبلغ عدد المقاطعات نحو 400 مقاطعة، سيطرت طالبان على أغلبها في وقت سابق، وقبيل بدء الانسحاب الأمريكي من البلاد، لم تكن طالبان تسيطر إلا على عدد قليل من المقاطعات.

وتأتي تلك التطورات بينما يستعد الرئيس الأفغاني للسفر إلى واشنطن الجمعة برفقة كبير مفاوضي الحكومة في المحادثات مع طالبان عبدالله عبدالله لبحث الانسحاب الأمريكي من البلاد وترتيبات ما بعد ذلك مع الرئيس بايدن في البيت الأبيض.