الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بعثات دبلوماسية في أفغانستان تدعو إلى «إنهاء عاجل» لهجوم طالبان

بعثات دبلوماسية في أفغانستان تدعو إلى «إنهاء عاجل» لهجوم طالبان

عنصر من قوات الأمن الأفغانية في نقطة تفتيش في كابول.(إ ب أ)

دعت أكثر من عشر بعثات دبلوماسية في أفغانستان الاثنين إلى «إنهاء عاجل» لهجوم طالبان العسكري، مشددة على أنه يتعارض مع ما تعلنه لجهة نيتها التوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء النزاع.

البيان الذي وقعته الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأكثر من عشر بعثات دبلوماسية أخرى في كابول، جاء إثر جولة مفاوضات جديدة غير مثمرة في الدوحة نهاية الأسبوع بين الحكومة الأفغانية وطالبان كان يأمل كثيرون في أن تحيي مسار السلام المتعثر.

وجاء في النص أن «هجوم طالبان يتناقض بشكل مباشر مع زعمها دعم تسوية تفاوضية للنزاع».

وأضاف أن الهجوم «أدى إلى إزهاق أرواح أفغان أبرياء، بما في ذلك عبر تواصل عمليات القتل المستهدف وتشريد المدنيين والنهب وحرق المباني وتدمير بنى تحتية حيوية وتخريب شبكات اتصال».

ويلتقى الطرفان الأفغانيان بشكل متقطع منذ أشهر في العاصمة القطرية، لكنهما لم يتوصلا إلى نتائج ملموسة، ويبدو أن المحادثات فقدت زخمها مع تحقيق الحركة المتمردة مكاسب ميدانية هائلة.

ولم يورد بيان مشترك لهما مساء الأحد الكثير بخلاف الاتفاق على الوصول إلى «حلّ عادل» والاجتماع مجدداً الأسبوع المقبل.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس الإثنين، قال كبير مفاوضي الحكومة الأفغانية عبدالله عبدالله «اتفقنا على ضرورة عدم توقف المفاوضات».

لكنه أكد أن أياً من الطرفين لا يسعى حالياً لإبرام وقف لإطلاق النار خلال المحادثات، رغم دعوات من المجتمع المدني الأفغاني والمجتمع الدولي لخفض التصعيد.