السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أمريكا تعرض دعماً جوياً إضافيا للقوات الأفغانية لمواجهة هجمات طالبان

أمريكا تعرض دعماً جوياً إضافيا للقوات الأفغانية لمواجهة هجمات طالبان

الجنرال كينيث ماكينزي في المؤتمر الصحفي. (رويترز)

قال قائد عسكري أمريكي، أمس الأحد، إن الولايات المتحدة ستواصل توجيه ضربات جوية لدعم القوات الأفغانية التي تواجه هجمات حركة طالبان، وذلك مع انسحاب القوات الأمريكية وقوات دولية أخرى من البلاد.

وكثفت طالبان هجماتها في الأسابيع الأخيرة لتسيطر على مناطق ريفية وعواصم أقاليم منذ إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في أبريل سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول أول سبتمبر، منهياً الوجود العسكري الأجنبي المستمر منذ 20 عاماً.

وقال الجنرال كينيث ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية التي تقود القوات الأمريكية في منطقة تشمل أفغانستان: «زادت الولايات المتحدة الضربات الجوية لدعم القوات الأفغانية خلال الأيام الماضية، ونحن مستعدون لمواصلة هذا المستوى الكبير من الدعم في الأسابيع المقبلة، إذا واصلت طالبان هجماتها».

ولم يوضح ماكينزي، في مؤتمر صحفي بكابول، ما إذا كانت القوات الأمريكية ستواصل الضربات الجوية بعد انسحاب البعثة العسكرية يوم 31 أغسطس. وقال: «تواجه الحكومة الأفغانية اختباراً صعباً في الأيام المقبلة... طالبان تحاول خلق إحساس بأن حملتها ماضية حتماً». لكنه قال إن انتصار طالبان ليس حتمياً وإن الحل السياسي يظل محتملاً.

والتقى مفاوضون من طالبان والحكومة الأفغانية خلال الأسابيع الماضية، لكنّ دبلوماسيين قالوا إنه لا توجد بوادر عن إجراء ملموس منذ انطلاق محادثات السلام في سبتمبر.

وقال مسؤولون أفغان وأمريكيون إن الجيش الأفغاني الذي يعاني من خسائر في ساحة القتال يعمل على إصلاح استراتيجيته الحربية ضد طالبان لتركيز القوات حول المناطق الأكثر أهمية مثل كابول والمدن الأخرى والمعابر الحدودية والبنية التحتية الحيوية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، السبت، إن المهمة الأولى لقوات الأمن الأفغانية هي التأكد من قدرتها على إبطاء قوة زخم طالبان قبل محاولة استعادة السيطرة على الأراضي.

وأشار ماكينزي إلى احتمال حدوث تصعيد في أعمال العنف بعد هدوء خلال عطلة عيد الأضحى، وقال إن طالبان قد تركز على المراكز الحضرية المأهولة بالسكان، موضحاً «سيتعين عليهم التركيز على المدن إذا كانوا يريدون محاولة شق طريقهم للعودة إلى السلطة.. لا أعتقد أن قدرتهم على الاستيلاء على هذه المناطق الحضرية أمر مفروغ منه».