الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

إندونيسيا: غضب بعد اعتداء فردين في سلاح الجو على رجل من ذوي الهمم

إندونيسيا: غضب بعد اعتداء فردين في سلاح الجو على رجل من ذوي الهمم

اعتذر قائد سلاح الجو الإندونيسي، اليوم الأربعاء، بعد أن اعتدى اثنان من أفراد سلاحه على رجل من ذوي الهمم في إقليم بابوا، الذي يشهد تمرداً، حيث يتزايد الغضب ضد حكم جاكرتا.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على الإنترنت الرجل وهو من إقليم بابوا، وكان من الواضح أنه يعاني من إعاقة في النطق وهو يتجادل مع صاحب كشك للطعام، قبل أن يصل اثنان من سلاح الجو، وقاما بجره وأوقعاه على الأرض وركله أحدهما على ظهره. ووضع الآخر قدمه على رأس الرجل.

وأكد الجيش وقوع الحادث، أمس الأول الاثنين، في منطقة «ميراوكي».

وأدان سكان إقليم بابوا وإندونيسيون آخرون هذا التصرف من جانب الجنديين، حيث اعتبروا الحادث مثالاً آخر على الاستخدام المفرط للقوة والتصرف العنصري من قبل قوات الأمن في إقليم ميلانيسيان بالأساس.

وقال قائد سلاح الجو المارشال فادجار براسيتيو، في مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي: «أود، أنا كقائد سلاح الجو، الاعتذار بكل تواضع لأخوتي وأخواتي في بابوا، لا سيما الضحية وأسرته». وأضاف: «سنتخذ إجراء قوياً ضد هؤلاء الذين ارتكبوا هذا العمل الخطير».

ووصف رئيس ديوان الرئاسة الإندونيسية مويلدوكو تصرف الجنديين بأنه «مفرط». وأضاف: «يأسف مكتب ديوان الرئاسة بشدة ويدين العمل العنيف».

وأعلن سلاح الجو في وقت لاحق اليوم الأربعاء أنه أقال قادة قاعدة «ميراوكي» الجوية وجهاز الشرطة العسكرية، التابع لها من مناصبهم.

وقال قائد سلاح الجو المارشال فادجار براسيتيو إنه «شكل من أشكال المساءلة عن الحادث. القادة مسؤولون عن التصرفات في وحداتهم».

يذكر أن حوالي 40 شخصاً قتلوا عام 2019، بعد المعاملة العنصرية والقاسية لطلاب بابوا، من قبل أفراد الأمن في جزيرة «جاوا»، ما أثار أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة والعنف في الشوارع بالمنطقة، التي تشكل النصف الإندونيسي من جزيرة غينيا الجديدة.