السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021
سكوت موريسون. (إي بي أيه)

سكوت موريسون. (إي بي أيه)

أستراليا: لن نوقع «شيكاً على بياض» لأهداف مناخية «دون خطط»

رفض رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الثلاثاء، الالتزام بهدف الانبعاثات الصفرية الصافية بحلول عام 2050، وذلك بعد يوم واحد من تقرير تاريخي عن المناخ دعا إلى خفض سريع للانبعاثات.

ووصف تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بعض عواقب احترار الأرض بأنها لا رجعة فيها، ومن المتوقع أن تكون هناك حاجة إلى تخفيضات سريعة في الانبعاثات لمنع العالم من تجاوز عتبة الاحترار المنصوص عليها في اتفاق باريس.

وقال موريسون: «لن أوقع شيكاً على بياض نيابة عن الأستراليين لأهداف بدون خطط». وأضاف أن الالتزام بشيك على بياض يدفع صاحبه في النهاية دائماً إلى «دفع ثمنه، وينتهي بك الأمر دائماً إلى دفع ضرائب أعلى».

وشدد على أن استجابة أستراليا للمناخ ستستهدف «التكنولوجيا وليس الضرائب»، وأشار إلى احتجاز الكربون من بين التكنولوجيات التي ستلجأ إليها البلاد.

وصرح موريسون للصحفيين بأنه لن يطلب من الأشخاص خارج المدن الأسترالية «تحمل العبء عن البلاد»، في رفض واضح لاتخاذ المزيد من الإجراءات المناخية المتعلقة بأجزاء من البلاد تعتمد بشكل كبير على صناعات مثل التعدين والزراعة.

وجمع تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الذي صدر أمس الاثنين 234 خبيراً من 66 بلداً، وهو التقرير الأكثر شمولاً الذي تصدره الهيئة الأممية منذ عام 2013.

#بلا_حدود