الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى إلى إعطاء دفع جديد للعلاقات مع الولايات المتحدة

رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى إلى إعطاء دفع جديد للعلاقات مع الولايات المتحدة

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت - أب.

يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى واشنطن الثلاثاء لإجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بهدف «إعادة العلاقات إلى سابق عهدها» مع أقرب حلفاء الدولة العبرية وللتوصل إلى موقف مشترك بشأن عدوها اللدود إيران.

سيحاول بينيت في أول زيارة دولة له منذ توليه منصبه في يونيو، إصلاح العلاقات مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن خلال لقاء يجمعهما الخميس، بعدما كانت العلاقة متوترة في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو المعروف عنه تفضيله الحزب الجمهوري علانية.

وقال سكوت لاسينسكي كبير مستشاري الرئيس السابق باراك أوباما لشؤون إسرائيل لوكالة فرانس برس إن «العملية الكبرى الحاصلة الآن بين البلدين هي تجديد العلاقات الثنائية وإعادة ضبطها».

نفرّ نتنياهو الزعماء الديمقراطيين من خلال تكرار انتقاداته العلنية للاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العظمى الذي تفاوضت عليه إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، حين كان بايدن نائباً للرئيس.

أدى تبني نتنياهو مواقف الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب الذي وصفه مراراً وتكراراً بأنه «أفضل صديق» لإسرائيل في البيت الأبيض، إلى إثارة غضب حزب بايدن الديمقراطي.

ألمح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد عندما التقى بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكين، في يونيو إلى نهج جديد.

وقال لبيد «في السنوات القليلة الماضية ارتكبت أخطاء. تضررت مكانة إسرائيل حيال الحزبين (الأمريكيين)، سنصلح هذه الأخطاء معاً».