السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

10 أيام من حكم طالبان.. مشاهد غير متوقعة وسط فوضى كابول

على الرغم من الهدوء في الشوارع، يصف سكان كابول صراعاً لتغطية نفقاتهم في ظل اقتصاد متدهور، حيث البنوك والمكاتب الحكومية مغلقة، ويسود عدم اليقين بعد 10 أيام من وصول طالبان إلى العاصمة.

البنوك مغلقة، والنقد يزداد شحاً حتى مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وأصبح من الصعب العثور على البنزين.

ومع تشبث القوات الأمريكية بالمطار الدولي لإجراء إخلاء سريع، واصلت طالبان إحكام قبضتها على أحياء وشوارع العاصمة. في حين ساد الهدوء النسبي العاصمة، في تناقض حاد مع مشاهد الفوضى في المطار، اختبأ العديد من السكان في منازلهم أو غامروا بالخروج بحذر فقط ليروا كيف ستكون الحياة في ظل حكامهم الجدد، وفقاً لتقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

تناقض المشاهد

وتباينت التقارير وفقاً للأحياء والأشخاص، وقدمت لمحة متغيرة بشكل متواصل ومتناقضة أحياناً عن الحياة في مدينة تحكمها، مرة أخرى، حركة طالبان - وهي حركة تعد الآن بالاعتدال والشمول ولكن لها تاريخ من التمسك بنظام قاسٍ لا هوادة فيه لتنظيم المجتمع.

حتى السكان الذين قالوا إنهم يخشون طالبان أصيبوا بالصدمة من النظام النسبي والهدوء في الشوارع - وهو تناقض حاد مع سنوات من تصاعد الجريمة والعنف الذي أصبح جانباً يومياً من جوانب الحياة في العاصمة. لكن بالنسبة للبعض، فإن الهدوء ينذر بالسوء.



وكان لدى آخرين أشياء إيجابية ليقولوها عن وصول طالبان، على عكس أسلافهم الأفغان المدعومين من الولايات المتحدة، والذين كانوا محتقرين على نطاق واسع لفسادهم.

في أحد أحياء الطرف الغربي من كابول، على الرغم من صعوبة العثور على البنزين، عادت حركة المرور على الطرق والأعمال إلى طبيعتها تقريباً.

أكثر أمناً

قال سائقو الشاحنات والحافلات إن الطرق السريعة في أفغانستان أصبحت أكثر أماناً الآن بعد أن عززت طالبان سيطرتها على البلاد. وأشاد السائقون بإزالة العشرات من نقاط التفتيش، حيث كانت قوات الأمن والمليشيات تفرض إتاوات ورشى - واستبدلت طالبان ذلك برسوم تحصل مرة واحدة.

قال روح الله (34 عاماً) من سكان ولاية وردك، والذي يقود حافلة ركاب على طول الطريق السريع الرئيسي من هرات إلى كابول: "نحن سعداء بالإمارة الإسلامية". مع وصول طالبان حلت مشاكلنا. لم يعد هناك مضايقات من الشرطة ولا نضطر لدفع الرشوة.

قال سيد، وهو موظف حكومي، في المناطق الوسطى التي يسكنها العديد من طالبان، كانت النساء قليلات، وأولئك الذين غامروا بالخروج كانوا يرتدون البرقع، وهو لباس يغطي الوجه ويغطي كامل الجسم.



لكن في أماكن أخرى من المدينة، مع وجود خفيف لطالبان، كانت النساء يخرجن "بملابس عادية كما كانت قبل طالبان"، بحسب رواية مواطنة أفغانية تدعى شبكة، مضيفة أنها خرجت بنفسها والتقت مع طالبان دون وقوع حوادث على الرغم من ارتدائها "ملابسها المعتادة".

وقالت بينما كان هناك خوف كامن في حيها، إلا أن الوضع كان هادئاً أيضاً.

صعوبات اقتصادية

على الصعيد الاقتصادي ما زال الوضع هشاً ويواجه الأفغان صعوبات جمة مع غموض يشوب المشهد. فقد أدى استيلاء طالبان السريع على السلطة إلى تقويض الاقتصاد الهش الذي كان يعتمد إلى حد كبير على المساعدات الخارجية. مع إغلاق الولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي تدفق الأموال إلى أفغانستان، تُركت طالبان معزولة وتواجه أزمة مالية.



قال السكان إنه بالإضافة إلى البنوك التي تم إغلاقها، فإن الحوالات، وهي شركات تحويل الأموال غير الرسمية، مغلقة أيضاً. بينما يحتفظ الناس بما لديهم من دولارات أمريكية شحيحة، حيث استمرت العملة المحلية الأفغانية (الأفغاني) في الوصول إلى مستويات منخفضة جديدة.



قال الصحفي رحمة الله، إن النقد ينفد من الناس لأنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى حساباتهم المصرفية.

وأضاف: "الناس لا يستطيعون الاقتراض لأن لا أحد لديه نقود".

زاد التضخم من تعقيد حياة الناس اليومية. وأضاف رحمة الله أن سعر 5 لترات من زيت الطهي قفز إلى 1200 أفغاني من 500 أفغاني قبل ذلك.