الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
يانغ جيتشي. (رويترز)

يانغ جيتشي. (رويترز)

دبلوماسي صيني بارز يحث أمريكا على تصحيح سياستها تجاه بكين

تأمل بكين في أن تتمكن الإدارة الأمريكية من «تصحيح» سياستها تجاه الصين لإعادة العلاقات إلى المسار الصحيح، حسبما قال الدبلوماسي الصيني البارز وزير الخارجية السابق يانغ جيتشي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينجوا) في تقرير، أن هذه التصريحات جاءت في كلمة يانغ، خلال اجتماع عبر رابط فيديو مع زعماء أمريكيين ديمقراطيين وجمهوريين، أثناء الحوار الـ12 لقادة الأحزاب السياسية من الصين والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء، اليوم الأربعاء، عن التقرير أن الجانب الأمريكي رأى أنه على البلدين توسيع التعاون الاقتصادي والثقافي.

يأتي ذلك بعد أن دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو لي جيان، في وقت سابق هذا الأسبوع، الولايات المتحدة إلى التمسك بروح المحادثة الهاتفية التي جرت مؤخرا بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وجاءت دعوات الصين للولايات المتحدة إلى اتخاذ خطوات لإصلاح العلاقات المتوترة بين البلدين بالتزامن مع دراسة بايدن فتح تحقيق جديد يتعلق بسياسة الدعم الاقتصادي في الصين.

وكان تشاو يرد في تصريحاته أمس الأول الاثنين على سؤال حول تقرير نشرته بلومبيرغ يوم الجمعة الماضي بشأن اجتماع حول تحقيق محتمل في الدعم الصيني وتأثيره الاقتصادي.

وقال تشاو في مؤتمره الصحفي: «نأمل أن تكون أفعال الإدارات الأمريكية والصينية المعنية متسقة مع روح الاتصال بين قادة البلدين، وأن تتعامل بالشكل الصحيح مع الخلافات، وأن تكثّف التعاون، وتعيد العلاقات الثنائية إلى المسار الصحيح للتنمية المستمرة».

#بلا_حدود