الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021
رودريجو دوتيرتي. (رويترز)

رودريجو دوتيرتي. (رويترز)

بعد مزحة «الفياجرا».. رئيس الفلبين يقترح تلقيح شعبه أثناء نومه

قال هاري روكي، المتحدث باسم الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، اليوم الخميس، إن الرئيس كان يمزح عندما اقترح إعطاء المواطنين اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد أثناء نومهم، في حال ترددوا في الحصول على اللقاح.

وأضاف روكي أن تصريحات دوتيرتي كانت مزحة لتلطيف الأجواء خلال اجتماع مجلس الوزراء، الاثنين الماضي، والذي أذيعت أجزاء منه على شاشة التلفزيون.

وأوضح: «تلك الاجتماعات تكون طويلة للغاية، وأنتم تشاهدون جزءاً فقط منها»، وقال: «من أجل ألّا نغفو، نحن في حاجة لبعض المزحات».

وأدلى دوتيرتي المثير عادة للجدل بهذا المقترح أثناء تعبيره عن غضبه إزاء استمرار تفشي فيروس كورونا، الذي أصاب أكثر من 2.69 مليون شخص منذ العام الماضي.

ودأب دوتيرتي (72 عاماً)، والذي يقر بأنه «زير نساء»، على إصدار تعليقات مثيرة للجدل. وفي إحدى المرات، صرح وسط جمع كبير من المسؤولين المحليين بقوله: «لا يمكن أن أتصور حياتي بغير فياجرا».

وخلال حملته الانتخابية العام الماضي، ألقى مزحة تتعلق بجريمة اغتصاب جماعي لمبشرة أسترالية لقيت بعدها حتفها في أحداث شغب داخل أحد السجون. وفي مايو، قال لجنود فلبينيين إنه سيتحمل المسؤولية عن أي جريمة اغتصاب قد يرتكبونها.

وسجلت الفلبين أكثر من 40 ألف حالة وفاة بالفيروس، وفقاً لبيانات وزارة الصحة.

وقال دوتيرتي: «أعلم أن الكثير من الأشخاص ما زالوا لا يريدون الحصول على اللقاح، وهذه مشكلة». وأضاف أنه يجب على المسؤولين البحث عن المترددين في الحصول على اللقاح، «ودخول منازلهم أثناء نومهم وإعطائهم اللقاح».

وحصل أكثر من 25.5 مليون فلبيني، أو أكثر من 23% من تعداد السكان على جرعات اللقاح كاملة منذ أن بدأت الفلبين حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في مارس الماضي. ومن المقرر أن تبدأ الحكومة في تطعيم الأطفال غداً الجمعة.

#بلا_حدود