الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الأمم المتحدة: طالبان توافق على استئناف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

الأمم المتحدة: طالبان توافق على استئناف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

أطفال أفغان في العاصمة كابول. (رويترز)

أعلنت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، في بيان مشترك، اليوم الاثنين، أن قيادة طالبان وافقت على السماح باستئناف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال من منزل لمنزل في أنحاء أفغانستان.

وجاء في البيان أن حملة التطعيم، التي ستبدأ في الثامن من نوفمبر المقبل، ستكون الأولى منذ أكثر من 3 أعوام التي تصل لجميع الأطفال في أفغانستان، وتشمل أكثر من 3.3 مليون طفل في بعض المناطق، التي كانت سابقاً لا يمكن وصول حملات التطعيم لها.

وفي الماضي، كانت فرق التطعيم في المناطق التي تسيطر عليها طالبان تواجه صعوبات متكررة.

وكانت طالبان تتهم في السابق القائمين على حملات التطعيم ضد شلل الأطفال بجمع المعلومات الاستخباراتية بشأن مسلحي الحركة، ولكنها الآن تعد الحكومة الفعلية لأفغانستان عقب الإطاحة بحكومة كابول التي كانت تحظى بدعم دولي في أغسطس الماضي.

ووصف ممثل منظمة الصحة العالمية في أفغانستان، دابينج لو، قرار طالبان بـ«الخطوة المهمة للغاية في المسار الصحيح». وأكد البيان أن قرار طالبان جاء نتيجة حوار مستمر رفيع المستوى بين الأمم المتحدة وقيادة طالبان.

وأضاف البيان أن قادة طالبان تعهدوا بضم سيدات من العاملات في مجال الصحة، وتوفير الأمن والسلامة لجميع العاملين في مجال الصحة في أنحاء البلاد.

يذكر أن ما لا يقل عن 5 من أفراد فريق التطعيم ضد شلل الأطفال قتلوا في يونيو الماضي في شرق أفغانستان، كما أصيب 7 آخرون في هجمات أدت لتعليق حملة التطعيم في المنطقة الشرقية من أفغانستان.

وتعد باكستان وأفغانستان ضمن بضع دول في أنحاء العالم التي ما زال شلل الأطفال متوطناً بها.